للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

خَلِيلِي [-صلى الله عليه وسلم -بثلاث] (١): أَنْ أَسْمَعَ وَأُطِيعَ وَلَوْ لِعَبْدٍ حَبَشِيٍّ مَجَدَّعِ

اْلأطْرَافِ (*) (٢) ...


(١) ما بين حاصرتين ساقط من الأصلين، واستدركناه من الإحسان.
(*) وتمام هذا الحديث من الإحسان: "وإذا صنعت مرقاً، فأكثر ماءها ثم انظر جيرانك فأنلهم منها بمعروف. وصل الصلاة لوقتها، فإن أتيت الإمام وقد صلى كنت قد أحرزت صلاتك، وإلا فهي لك نافلة".
(٢) إسناده صحيح، وهو في الإحسان ٧/ ٥٨١ برقم (٥٩٣٣).
وأخرجه مسلم- مقتصراً على الفقرة الأولين منه- في الإمارة (١٨٣٧) ما بعده بدون رقم، باب: وجوب طاعة الأمراء في غير معصية، من طريق إسحاق بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي- مقتصراً على الفقرة الأولى أيضاً-٢/ ١٦٦ برقم (٢٦١٥) من
طريق شعبة، به.
وأخرجه أحمد ٥/ ١٦١، ومسلم في الإمارة (١٨٣٧) ما بعده بدون رقم، وابن ماجة في الجهاد (٢٨٦٢) باب: طاعة الإمام، والبيهقي في الصلاة ٨٨/ ٣ باب: إمامة العبيد، من طريق محمد بن جعفر، وأخرجه أحمد ٥/ ١٦١ من طريق حجاج، وأخرجه مسلم في المساجد (٦٤٨) (٢٤٠) باب: كراهية تأخير الصلاة عن وقتها، وفي الإمارة (١٨٣٧) من طريق ابن إدريس، وأخرجه مسلم في الإمارة (١٨٣٧) ما بعده بدون رقم، والبيهقي ٣/ ٨٨ من طريق عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، وأخرجه البيهقي في قتال أهل البغي ٨/ ١٥٥ باب: السمع والطاعة للإمام، والبغوي في "شرح السنة" ٢/ ٢٣٩ برقم (٣٩١) من طريق شبابة، وأخرجه ابن حبان في الإحسان ٣/ ١٠٩ برقم (١٧١٥) من طريق الحسن بن سفيان، حدثنا حبان قال: حدثنا عبد الله، جميعهم عن شعبة، به. وعند أحمد ٥/ ١٦١، والبغوي فقرات الحديث الثلاث، وعند مسلم في المساجد (٦٤٨) (٢٤٠) الفقرتان: الأولى والثالثة، وعنده في الإمارة الفقرة الأولى.
وأخرج المرفوع كاملا: أحمد ٥/ ١٧١ من طريق يحيى بن سعيد، عت شعبة، حدثنا قتاده، =

<<  <  ج: ص:  >  >>