للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٨ - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدَّثنا محمد بن عبد الرحمن بن سهم، حدَّثنا أبو إسحاق الفَزَارِيّ، عن مالك بن أنس، عن سالم أبي النضر، عن عبيد الله بن أبي رافع.

عَنْ أبِي رَافعٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ- صلى الله عليه وسلم -: "لا اعرِفَنَّ الرَّجُلَ يَأْتِيهِ الأمْرُ مِنْ أَمْرِي: إمَّا أمَرْتُ بِهِ أوْ نَهَيْتُ عَنْهُ فَيَقُولُ: مَا نَدْري مَا هذَا؟ عِنْدَنَا كِتَابُ اللهِ لَيْسَ هذَا فِيهِ" (١).


= وأخرجه الطبراني في الكبير ٢٠/ ٢٨٣ برقم (٦٦٩)، والبيهقي في الضحايا ٩/ ٣٣٢ باب: ما جاء في أكل لحوم الحمر الأهلية، من طريقين عن يحيى بن حمزة، عن الزبيدي، به.
وأخرجه أحمد ٤/ ١٣١، وأبو داود في السنة (٤٦٠٤) باب: لزوم السنة- ومن طريقه هذه أخرجه البيهقي في "دلائل النبوة" ٦/ ٥٤٩ - ، والطبراني برقم (٦٧٠)، من طريق حريز بنِ عثمان، عن عبد الرحمن بن أبي عوف، بهذا الإسناد. وهذا إسناد صحيح أيضاً.
وأخرجه أحمد ٤/ ١٣٢، والترمذي في العلم (٢٦٦٦) باب: ما نهي عنه أن يقال عند حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - وابن ماجه في المقدمة (١٢) باب: تعظيم حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -والتغليظ على من عارضه، والدارمي في المقدمة ١/ ١٤٤ باب: السنة قاضية على كتاب الله، والبيهقي في النكاح ٧/ ٧٦، وفي الضحايا ٩/ ٣٣١ - ٣٣٢، من طريق معاوية بن صالح، عن الحسن بن جابر، عن المقدام ... وصححه الحاكم ١/ ١٠٩ وأقره الذهبي.
وقال الترمذي: "هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه". نقول: بل هو إسناد جيد، معاوية بن صالح بينا أنه ثقة عند الحديث (٦٨٦٧) في مسند أبي يعلى، والحسن بن جابر ترجمه البخاري في التاريخ ٢/ ٢٨٨ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٣/ ٤، وما رأيت فيه جرحاً، وقد روى عنه أكثر من واحد، ووثقه ابن حبان، وصحح الحاكم حديثه كما تقدم، وانظر عارضة الأحوذي ١٠/ ١٣١ - ١٣٣، والحديث التالي.
(١) إسناده صحيح، وأبو إسحاق الفزاري هو إبراهيم بن محمد بن الحارث. والحديث في صحيح ابن حبان برقم (١٣) بتحقيقنا. =

<<  <  ج: ص:  >  >>