للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وعبد الله قال ابن الأثير في "أسد الغابة" ٣/ ٢٦١: "عبد الله بن السعدي اختلف في اسم أبيه فقيل: قدامة، وقيل: وقدان، وقيل: عمرو بن وقدان وهو الصواب إن شاء الله" ... ". وانظر الإِصابة ٦/ ١٠٤ - ١٠٥.
والحديث في الإحسان ٧/ ١٩٧ برقم (٤٨٤٦).
ونقل الحافظ في "الإصابة" ٦/ ١٠٤ عن أبي زرعة الدمشقي أنه قال: "هذا الحديث عن عبد الله بن السعدي حديث صحيح متقن".
وأخرجه أحمد ٥/ ٢٧٠، والطحاوي في "مشكل الأثار" ٣/ ٢٥٨ من طريق يحيى ابن حمزة، وأخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء" ٥/ ٢٠٦ - ٢٠٧ من طريق ... معاوية بن عمرو، حدثنا أبو إسحاق الفزاري، عن عثمان بن عطاء، كلاهما عن عطاء الخراساني، عن عبد الله بن محيريز، بهذا الإِسناد.
وقال أبو نعيم: "رواه يحيى بن حمزة، عن عطاء، نحوه".
نقول: إسناد أبي نعيم ضعيف فيه عثمان بن عطاء وهو ساقط الحديث، ولكن تابعه عليه يحيى بن حمزة وهو ابن واقد الحضرمي، وهو ثقة.
وعطاء الخراساني قال الدوري في التاريخ لابن معين ٣/ ١٧٨ برقم (٧٩١): "سمعت يحيى يقول: وقد روى مالك بن أَنس عن عطاء الخراساني، وعطاء ثقة".
وقال عثمان الدارمي في تاريخه ص (١٤٦) برقم (٤٩٩): "وسألته- يعني: ابن معين- عن عطاء الخراساني؟ فقال: ثقة".
وأورد ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٦/ ٣٣٥ كلام الدوري السابق عن ابن معين. وقال: "سألت أبي عن عطاء الخراساني فقال: لا بأس به، صدوق. قلت: يحتج بحديثه؟. قال: نعم".
وقال النسائي: "ليس به بأس"، وقال الدارقطني: "ثقة في نفسه إلا أنه لم يلق ابن عباس". وقال ابن سعد: "كان ثقة". وقال العجلي في "تاريخ الثقات"ص (٣٣٤): "عطاء الخراساني، ثقة".
وقال الذهبي في "المغني في الضعفاء" ٢/ ٤٣٤: "صدوق مشهور، وثقة ابن معين، وأحمد، والعجلي ... ".
وقال ابن عدي في كامله ٥/ ١٩٩٨: "ولعطاء الخراساني في الحديث غير ما =

<<  <  ج: ص:  >  >>