للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣ - باب في فضل الجهاد]

١٥٨٣ - أخبرنا خلاد بن محمد بن خالد (١) الواسطي بنهر سابس (٢) على دجلة، حدثنا عباس بن عبد الله الترقفي، حدثنا المقرىءُ، حدثنا سعيد بن أبي أيوب، حدثنا أبو الأسود محمد بن عبد الرحمن، عن مجاهد (٣). عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّهُ كَانَ فِي الرِّبَاط، فَفَزِعُوا إِلَى السَّاحِلِ، ثُمَّ قِيلَ لا بَأْسَ، فَانْصَرَفَ النَّاسُ وَبَقِيَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَاقِفاً (٤)، فَمَرَّ بِهِ إِنْسَانٌ فَقَالَ: مَا يُوقِفُكَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ؟.


= وقال البزار: "لا نعلمه بهذا اللفظ إلا بهذا الإِسناد".
وصححه الحاكم في المستدرك ٤/ ٧٦ - ٧٧ من طريق محمد بن زياد العدل، حدثنا محمد بن إسحاق، حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب، حدثني عمي، أخبرنا سليمان بن بلال، عن كثير بن زيد، به. وتعقبه الذهبي بقوله: "قلت: أحمد واهٍ".
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/ ٢٥٤ - ٢٥٥ باب: فضل المهاجرين وقال: "رواه البزار عن شيخه حمزة بن مالك بن حمزة ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات".
(١) ما ظفرت له بترجمة فيما لدي من مصادر.
(٢) نَهْرُ سَابُس: قال ياقوت في "معجم البلدان" ٣/ ١٦٧: سابس: "قرية مشهورة قرب واسط على طريق المقاسد لبغداد منها على الجانب الغربي".
(٣) على هامش الأصل ما نصه: (من خط شيخ الإسلام ابن حجر: رواه ابن أبي عمر في مسنده، عن المقرئ بهذا الإسناد، الله أنه قال: "عن يونس بن خباب" بدل "مجاهد").
(٤) في الأصلين "واقف" والصواب ما أثبتناه. ولكن جاءت العبارة في الإحسان: "وأبو هريرة واقف".

<<  <  ج: ص:  >  >>