للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= سعيد هذه أخرجه أبو داود في الجهاد (٢٧٠٨) باب: في الرجل ينتفع من الغنيمة بشيء، وفي النكاح (٢١٥٩) باب: وطء السبايا- من طريق أبي معاوية، عن محمد ابن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي مرزوق ربيعة بن سليم، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٤/ ٤٦٥ برقم (١٨٧٣٠) باب: غزوة خيبر، وأحمد ٤/ ١٠٨،١٠٨ - ١٠٩، وأبو داود في الجهاد (٢٧٠٨)، وفي النكاح (٢١٥٨) باب: في وطء السبايا، والطبراني في الكبير ٥/ ٢٦ برقم (٤٤٨٢) وبرقم (٤٤٨٥، ٤٤٨٦)، والدارمي في السير ٢/ ٢٢٦ - ٢٢٧، ٢٣٠ باب: استبراء الأمة، وباب: النهي عن ركوب الدابة من المغنم ولبس الثوب منه، والبيهقي في العدد ٧/ ٤٤٩ باب: استبراء مَنْ ملك الأمة، من طرق عن محمد بن إسحاق، بالإسناد السابق. وقد صرح ابن إسحاق بالتحديث عند أحمد ٤/ ١٠٨ - ١٠٩.
وأخرجه -مختصراً- الطبراني في الكبير ٥/ ٢٧ برقم (٤٤٨٤)، و٥/ ٢٨ برقم (٤٤٨٩)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/ ٣٥١ من طريق جعفر بن ربيعة، وأخرجه الطبراني ٥/ ٢٦ - ٢٧ برقم (٤٤٨٣) من طريق ... سعيد بن أبي مريم، حدثنا نافع بن يزيد، كلاهما عن أبي مرزوق، به.
وأخرجه- مختصراً أيضاً- أحمد ٤/ ١٠٩،١٠٨، والطبراني ٥/ ٢٧ - ٢٨ برقم (٤٤٨٨) من طريق ... ابن لهيعة، عن الحارث بن يزيد، عن حنش، به.
وأخرجه الطبراني ٥/ ٢٨ برقم (٤٤٩٠) من طريق ... بقية بن الوليد، حدثني محمد بن الوليد الزبيدي، عن إسحاق، عن حميد بن عبد الله العدوي، عن عبد الله ابن أبي حذيفة، عن رويفع بن ثابت ...
وقال الشوكاني في "نيل الأوطار" ٨/ ١٣٣:" وأخرجه أيضاً- أي: بالإضافة إلى
أحمد، وأبي داود-: الدارمي، والطحاوي، وابن حبان، وحسن الحافظ في الفتح
إسناده، وقال في (بلوغ المرام): "رجاله ثقات، لا بأس بهم".
وهو في "تحفة الأشراف" ٣/ ١٧٤ - ١٧٥ برقم (٣٦١٥)، وانظر "جامع الأصول" ٢/ ٧٢٩، و ٨/ ١٢١، ونيل الأوطار ٨/ ١٣٣ - ١٣٤.
ويشهد للفقرة المتعلقة بوطء الحبالى حديث ابن عباس عند النسائي في البيوع ٧/ ٣٠١ باب: بيع المغانم قبل أن تقسم، وحديث العرباض بن سارية عند الترمذي في السير (١٥٦٤) باب: ما جاء في كراهية وطء الحبالى.

<<  <  ج: ص:  >  >>