للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٨٩ - أخبرنا أبو يعلى، حدثنا الأزرق بن علي أبو الجهم، حدثنا حسان بن إبراهيم، حدثنا يوسف بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق، عن حارثة بن مضرب. أنَّ عَلِياً قَالَ: إنَّ رَسُولَ الله -صلى الله عليه وسلم- لَمَّا أَصْبَحَ بِبَدْرٍ، مِنَ الْغَدِ، أحْيَا تِلْكَ اللَّيْلَةَ كُلَّهَا وَهُوَ مُسَافِرٌ (١).

١٦٩٠ - أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة حدثنا عبد الله بن هاشم الطوسي (٢)، حدثنا ابن مهدي عن شعبة عن أبي إسحاق عن حارثة بن مضرب. عَنْ عَلِيٍّ- رِضْوَانُ اللهِ عَلَيْهِ- قَالَ: مَا كَانَ فِينَا فَارِسٌ يَوْمَ بَدْرٍ غَيْرَ


= وانظر أسد الغابة ٦/ ٢٦٥ - ٢٦٦، والإصابة ١١/ ٣٢٢ وعيون الأثر ١/ ٢٩٦ - ٢٩٧. والمغازي ١/ ١٨٠.
(١) إسناده صحيح، حسان بن إبراهيم فصلنا القول فيه في مسند الموصلي عند الحديث (٣٦٨١)، ويوسف بن أبي إسحاق سمع جده قبل اختلاطه لذا أخرج روايته عن جده: البخاري في الوضوء (٢٤٠) باب: إذا ألقي على ظهر المصلي قذر أو جيفة لم تفسد عليه صلاته. ومسلم في الحج (١١٩٠) (٤٤) باب: الطيب للمحرم عند الإحرام.
والحديث في الإحسان ٧/ ١٢٧ برقم (٤٧٣٩).
وأخرجه النسائي في الصلاة- ذكره المزي في "تحفة الأشراف" ٧/ ٣٥٧ - ٣٥٨ برقم (١٠٠٦٠) - من طريق محمد بن المثنى، عن محمد، عن شعبة، عن أبي إسحاق، به. ولفظه: "لقد رأيتنا ليلة بدر وما منا إنسان إلا نائم، إلا رسول الله-صلى الله عليه وسلم - فإنه كان يصلي إلى سحره، ويدعو حتى أصبح". وانظر الحديث التالي.
(٢) الطوسي- بضم الطاء المهملة، وسكون الواو، وكسر السين المهملة- نسبة إلى بلدة بخراسان يقال لها طوس ... وانظر الأنساب ٨/ ٢٦٣ - ٢٦٦، واللباب ٢/ ٢٨٨ - ٢٨٩، ومعجم ما استعجم ٢/ ٨٩٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>