للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٤٠ - أخبرنا عمر بن محمد الهمداني، حدنا محمد بن بشار، حدثنا محمد، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عَنِ الْبَرَاءِ قَالَ: مَاتَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَاب رَسُولِ الله -صلى الله عليه وسلم- وَهُمْ يَشْرَبُونَ الْخَمْرَ، فَلَما نَزَلَ تحْرِيمُهَا، قَالَ نَاَسٌ مِنْ أصْحَاب رَسُولِ الله -صلى الله عليه وسلم-: كَيْفَ بِأَصْحَابِنَا الَّذين مَاتُوا وَهُمْ يَشْرَبُونَهَا؟. فَنَزَلَت {لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} (١) [المائدة: ٩٣].

[سورة الأنعام]

١٧٤١ - أخبرنا إبراهيم بن علي بن عبد العزيز العمري


= وأخرجه ابن مردويه- ذكره ابن كثير في التفسير ٢/ ٦١٢ - من طريق أبي عمرو أحمد بن محمد بن إبراهيم، حدثنا محمد بن عبد الوهاب، حدثنا آدم، حدثنا حماد ابن سلمة، بهذا الإسناد.
وقال ابن كثير: "وكذا رواه أبو حاتم بن حبان في صحيحه عن عبد الله بن محمد، عن إسحاق بن إبراهيم، عن المؤمل بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة، به.".
ونسبه السيوطي في "الدر المنثور" ٢/ ٢٩٩ إلى ابن حبان، وابن مردويه. ويشهد له حديث جابر في الصحيح، وقد استوفيت تخريجه وعلقت عليه في مسند الموصلي ٣/ ٣١٢ - ٣١٥ برقم (١٧٧٨) فانظره.
(١) إسناده صحيح، وهو في الإحسان ٧/ ٣٦٨ برقم (٥٣٢٦). وقد تقدم برقم (١٣٧٣). وقال السيوطي في "الدر المنثور" ٢/ ٣٢٠ - ٣٢١: "وأخرج الطيالسي، وعبد بن حميد، والترمذي وصححه، وإبن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن حبان، وأبو الشيخ، وابن مردويه، عن البراء ... " وذكر هذا الحديث. وانظر تفسير ابن كثير ٢/ ٦٤٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>