للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٦٥ - أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أبو صخرة (١) ببغداد بين الصورين، حدثنا محمد بن عبد الله بن عمار، حدثنا قاسم بن يزيد


= الحديث من طريق محمد بن إسماعيل قال: حدثنا يحيى بن عبد الحميد قال: حدثنا الأشجعي بهذا الإسناد.
وترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٦/ ١٩٧ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً. وذكره ابن حبان في الثقات ٥/ ١٦٣، غير أنه أورده في المجروحين ٢/ ١٠٩ وقال: "يروي عن علي، أصله من اليمن، سكن الكوفة، روى عنه سالم بن أبي الجعد، منكر الحديث، ينفرد عن علي بما لا يشبه حديثه، فلا أدري سمع منه سماعاً أو أخذ ما يروي عنه عن غيره. والذي عندي ترك الاحتجاج به إلا فيما وافق الثقات من أصحاب علي في الروايات".
وقال ابن عدي في كامله ٥/ ١٨٤٨ بعد أن أورد له حديثين عن علي هذا أحدهما: "ولا أرى بحديث علي بن علقمة بأساً في مقدار ما يرويه. وليس له عن علي غير ما ذكرت الله الشيء اليسير". وصحح الحاكم حديثه، ووافقه الذهبي، كما حسن الترمذي له هذا الحديث. وباقي رجاله ثقات، والأشجعى هو عبيد الله بن عبيد الرحمن.
والحديث في الإحسان ٩/ ٤٧ - ٤٨ برقم (٦٩٠٢).
وأخرجة أبو يعلى في المسند ١/ ٣٢٢ - ٣٢٣ برقم (٤٠٠) - من طريق أبي بكر بن أبي شيبة، بهذا الإسناد.
كما أورده ابن الجوزى في "ناسخ القرآن ومنسوخه" ص (٥٢٩) من طريق ... أبي بكر بن أبي شيبة، به، ولتمام تخريجه انظر المصدرين السابقين. وانظر تعليقنا على هذا الحديث عند ابن الجوزي ص (٥٢٩ - ٥٣٣).
وانظر أيضاً جامع الأصول ٢/ ٣٧٩، والحديث التالي.
(١) عبد الرحمن بن محمد هو ابن عبد الرحمن بن هلال، أبو صخرة الكاتب، المحدث الصدوق، وكان من المعمرين ببغداد. سمع علي بن المديني، وإبراهيم بن عبد الله الهروي، ومحمد بن سليمان لُوَين، ويحيى بن أكثم.
وحدث عنه ابن المظفر، وأبو بكر الوراق، ومن القدماء يحيى بن صاعد. وثقه الخطيب، وتوفي سنة عشرٍ وثلاث مئة بمدينة أبي جعفر. كما وثقه ابن الجوزي. =

<<  <  ج: ص:  >  >>