للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، حدثني قتادة، عن عباس الْجُشَمِيّ (١). عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ، عَن النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "سُورَةٌ فى الْقُرْآنِ ثلاثُونَ آيَةً تَسْتَغْفِرُ لِصَاحِبِهَا حَتَّى يُغْفرَ لَهُ (تَبَارَكَ الذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ) (٢) [الملك: ١].


(١) الجشمي- بضم الجيم، وفتح الشين المعجمة-: هذه النسبة إلى قبائل، منها جشم ابن الخزرج ... وانظر الأنساب ٣/ ٢٥٦ - ٢٥٧، واللباب ١/ ٢٧٩ - ٢٨١.
(٢) إسناده جيد، عباس الجشمي هكذا ذكره خليفة في طبقاته ص (٢١٣) في الطبقة الرابعة ممن حفظ الحديث بعد أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في البصرة. كما ترجمه البخاري في الكبير ٧/ ٤ فقال: " عباس الجشمي روى عنه قتادة والجريري، يروي عن عثمان. قاله معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة.
وقال عبد الأعلى: عن يزيد بن زريع، عن سعيد، عن قتادة، عن عياش بن عبد الله: أن عثمان كتب في المسافربن.
وقال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٧/ ٥: "عياش بن عبد الله- وقال بعضهم: عباس- وعياش أصح قال: كتب عثمان رضي الله عنه ... ".
وقال ابن ماكولا في الإكمال ٦/ ٦٩ قسم المختلف فيه: "عياش بن عبد الله ... وقيل: عباس، وعياش أصح". وكذلك قال الدارقطني في "المؤتلف والمختلف" ٣/ ١٥٦٦ - ١٥٦٧.
وأما العسكري فقد قال في "تصحيفات المحدثين" ٢/ ٨٥٩: "وعياش بن عبد الله اليشكري، وقال بعضهم: عباس، وعياش أصح". وتبعه على ذلك الذهبي في المشتبه ٢/ ٤٣١، وابن حجر في التبصير ٣/ ٨٩٧، وانظر التاريخ الكبير ٧/ ٤٧، وتهذيب الكمال، وتهذيب التهذيب، وفروعه. وما رأيت فيه جرحاً، وقال الذهبي في كاشفه: "وثق". وقال الحافظ في التقريب: "مقبول". وقال ابن حبان في الثقات ٥/ ٢٥٩: "عباس بن عبد الله الجشمي، يروي عن عثمان بن عفان، وأبي هريرة.
روى عنه الجريري، وقتادة". وصحح الحاكم حديثه، ووافقه الذهبي. =

<<  <  ج: ص:  >  >>