للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أحْرُفٍ"، عَلِيماً حَكِيماً، غَفُوراً رَحِيماً (١)

١٧٨٥ - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا أبو خيثمة". حدثنا أنس بن عياض، عن أبي (١٤١/ ٢) حازم، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن. عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ: أنَّ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - قالَ: "أُنْزِلَ الْقُرْآنُ عَلَى


(١) إسناده حسن من أجل محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص، وهو في الإحسان ٢/ ٦٢ برقم (٧٤٠) وفيه قول ابن حبان: "قول محمد بن عمرو أدرجه في الخبر، والخبر إلى سبعة أحرف فقط".
وأخرجه الطبري في التفسير ١/ ١٢ من طريق أبي غريب، حدثنا عبدة بن سليمان، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/ ٥١٦ برقم (١٠١٦٨)، وأحمد ٢/ ٣٣٢، والبزار ٣/ ٩٠ برقم (٢٣١٣) من طريق محمد بن بشر- تحرف عند البزار إلى: بشير-. وأخرجه أحمد ٢/ ٤٤٠ من طريق ابن نمير.
وأخرجه البزار برقم (٢٣١٣) ما بعده بدون رقم، من طريق نصر بن علي، أنبأ عيسى بن يونس، وأخرجه الطبري في التفسير ١/ ١١ - ١٢ من طريق عبيد بن أسباط بن محمد، حدثني أبي، جميعهم حدثنا محمد بن عمرو، به.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/ ١٥١ باب: القراءات وكم أنزل القرآن على حرف، وقال: "رواه كله أحمد بإسنادين، ورجال- أحدهما رجال الصحيح، ورواه البزار بنحوه".
ويشهد له حديث أبى في "معجم شيوخ أبي يعلى" برقم (١٢٣) بتحقيقنا.
وحديث ابن مسعود برقم (٥١٤٩، ٥٤٠٣) في مسند الموصلي، فانظره مع- التعليق عليه وذكر ما يشهد له أيضاً. وهو الحديث الآتي برقم (١٧٨١).
كما يشهد له حديث أبي هريرة في مسند الموصلي برقم (٦٠١٦). وهو الحديث التالي.

<<  <  ج: ص:  >  >>