للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٤٠ - أخبرنا الفضل بن الحباب الجمحي، حدثنا أبو الوليد الطيالسي، حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن عبد الله (١) بن جرير، عن أبيه .. فَذَكَرَ نَحْوَهُ (٢).

١٨٤١ - أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، حدثنا ابن أبي فديك، عن عمرو بن عثمان بن هانئ، عن عاصم بن عمر بن عثمان، عن عروة. عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- (١٤٦/ ٢) فَعَرَفْتُ فِي وَجْهِهِ أنْ قَدْ حَضَرَهُ شَيْءٌ، فَتَوَضَّأ وَمَا كَلَّمَ أحَداً، فَلَصِقْتُ بِالْحُجْرَةِ أسْمَعُ مَا يَقُولُ، فَقَعَدَ عَلَى الْمِنْبَرِ، فَحَمِدَ اللهَ وَأثْنَى عَلَيْهِ وَقَالَ: "يَا أيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ الله يَقُولُ لَكُمْ: مُرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ قَبْلَ أنْ تَدْعُونِي فَلا أجِيبَكُمْ، وَتَسْألُونِي فَلا أُعْطِيَكُمْ، وَتَسْتَنْصِرُونِي فَلا أنْصُرَكُمْ". فَمَا زَادَ عَلَيْهِنَّ حَتَّى نَزَلَ (٣).


= وأخرنجه البيهقي في آداب القاضي ١٠/ ٩١ من طريق ... شعبة، حدثنا أبو إسحاق، به. وانظر "جامع الأصول" ١/ ٣٣١، والحديث التالي.
(١) في الأصلين "عبد الله" وهو تحريف.
(٢) إسناده جيد، وهو في صحيح ابن حبان برقم (٣٠٠) بتحقيقنا. ولتمام بن. تخريجه انظر
سابقه.
(٣) إسناده حسن، عمرو بن عثمان بن هانئ روى عنه جماعة، وما رأيت فيه جرحاً، ووثقه ابن حبان ٨/ ٤٧٨. وصحح حديثه الحاكم ١/ ٣٩٦، ووافقه الذهبي. ولكن قال الحافظ في تهذيبه ٨/ ٧٩: "ووقع في رواية أحمد بن حنبل، عن أبي عامر، عن هشام بن سعد، عن عثمان بن عمرو بن هانئ، فكانه انقلب. وقد رواه الذهلي، عن أبي همام، عن هشام بن سعد على الصواب". وانظر مسند البزار- كشف الأستار- ٤/ ١٠٦ برقم (٣٣٠٥) أيضاً =

<<  <  ج: ص:  >  >>