للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأبو أمية الشعباني ترجمه البخاري في الكبير ٨/ ٤٢٦ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٩/ ٣١٤، ووثقه ابن حبان ٥/ ٥٧٨، وقال الذهبي في كاشفه: "ثقة، شامي".
واسم أبي أمية: يُحْمِدُ، والشعباني نسبة إلى شعبان اسم لقبيلة من قيس، وانظر الأنساب ٧/ ٣٣٨ - ٣٤١، واللباب ١٩٧/ ٢ - ١٩٨.
والحديث في صحيح ابن حبان برقم (٣٨٥) بتحقيقنا. وقال ابن حبان: "يشبه أن يكون ابن المبارك هو الذي قال: وزادني غيره". وقد صرح ابن المبارك بذلك عند الترمذي فانظره.
وأخرجه أبو داود في الملاحم (٤٣٤١) باب: الأمر والنهي من طريق أبي الربيع سليمان بن داود العتكي، بهذا الإِسناد.
ومن طريق أبي داود السابقة أخرجه البيهقي في آداب القاضي ١٠/ ٩١ - ٩٢. وأخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء" ٢/ ٣٠ من طريق ... أحمد بن علي الأبار، حدثنا أبو الربيع الزهراني، به.
وأخرجه الترمذي في التفسير (٣٠٦٠) باب: ومن سورة المائدة، من طريق سعيد ابن يعقوب الطالقاني، وأخرجه الطبري في التفسير ٧/ ٩٧ من طريق ... الوليد بن مسلم، كلاهما حدثنا عبد الله بن المبارك، بهذا الإِسناد. وقد سقط من إسناد الطبري "عمرو بن جارية اللخمي".
وأخرجه ابن ماجة في الفتن (٤٠١٤) باب: قول الله تعالى: (يَا أَيها الّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ)، من طريق هشام بن عمار، حدثنا صدقة بن خالد، وأخرجه ابن جرير في التفسير ٧/ ٩٧ من طريق ... أيوب بن سويد، وأخرجه الحاكم ٤/ ٣٢٢ من طريق محمد بن شعيب بن شابور، جميعهم حدثنا عتبة بن أبي حكيم، به. وقد تصحفت عند الحاكم "جارية" إلى "حارثة". وقال الترمذي: "هذا حديث حسن غريب".
وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه"، ووافقه الذهبي.
وأورده ابن كثير في التفسير ٢/ ٦٦٧ - ٦٦٨ من طريق الترمذي، وقال: "وكذا =

<<  <  ج: ص:  >  >>