للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وقال: "رواه الطبراني في الأوسط، وإسناده حسن".
ويشهد له أيضاً حديث ابن عمر عند الترمذي في الفتن (٢٢٦٢)، والبيهقي في دلائل النبوة ٦/ ٥٢٥، وأبي نعيم في "أخبار أصبهان" ١/ ٣٠٨ من طريق موسى بن عبيدة، أخبرنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"إذا مشت أمتي المطيطاء، وخدمها أبناء الملوك من فارس والروم، سُلّط شرارها على خيارها". وهذا إسناد ضعيف لضعف موسى بن عبيدة وهو الربذي.
وقال الترمذي: "هذا حديث غريب، وقد رواه أبو معاوية، عن يحيى بن سعيد الأنصاري".
حدثنا بذلك محمد بن إسماعيل الواسطي، حدثيا- أبو معاوية، عن يحيى بن سعيد، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نحوه.
ولا يعرف لحديث أبي معاوية، عن يحيى بن سعيد، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر أجل. إنما المعروف حديث موسى بن عبيدة.
وقد روى مالك بن أَنس هذا الحديث، عن يحيى بن سعيد مرسلاً، ولم يذكر فيه: عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر".
وأخرجه أبو نعيم في "دلائل النبوة" برقم (٤٦٦) من طريق ... محمد بن إسماعيل الحساني قال: حدثنا أبو معاوية الضرير قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن
عبد الله بن دينار، عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله.
وأخرجه عبد الكريم بن محمد الرافعي في "تاريخ قزوين" ٢/ ١٩٤ من الطريق السابقة.
وأخرجه البيهقي في "دلائل النبوة" ٦/ ٥٢٥، وابن أبي الدنيا- ذكره ابن كثير في التفسير ٤/ ٣٠٩ - من طريق سفيان، وحماد بن زيد، عن يحيى بن سعيد، عن أبي موسى يحنّس قال: قال رسول الله ... وهذا مرسل رجاله ثقات، يحنس أبو موسى ترجمه البخاري في الكبير ٨/ ٤٢٧ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعدل" ٩/ ٣١٣، وقد روى عنه أكثر من اثنين، وما رأيت فيه جرحاً، ووثقه ابن حبان ٥/ ٥٥٩.
نقول: إن قول الترمذي: "لا يعرف لحديث أبي معاوية، عن يحيى أصل" مردود بما تقدم لأنه قد تابع أبا معاوية، عن يحيى، أكثر من ثقة. =

<<  <  ج: ص:  >  >>