للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

خالد بن عبد الله الزَّبَادِي (١) حدثه، عن أبي عثمان النَّهْدِي (٢). عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلاً وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيراً (٣): يَظْهَر النِّفَاقُ، وَتُرْفَعُ الأمَانَةُ، وَتُقْبَضُ الرَّحْمَةُ، وَيُتَّهَمُ الأمِينُ، ويُؤْتَمَنُ غيْرُ الأَمِينِ. أَنَاخ بِكُمُ الشُّرْفُ (٤) الْجُونُ". قَالُوا: وَمَا الشُّرْفُ [الْجُونُ] (٥) يَا رَسُولَ الله؟. قَالَ: "فِتَنٌ


(١) الزبادي -بفتح الزاي والباء المعجمة بواحدة، في آخرها دال مهملة-، هكذا ضبطها ابن ماكولا في الإكمال ٤/ ٢١٠ وقال في ٤/ ٢١١: "وخالد بن عبد الله الزبادي يحدث عن أبي عثمان الأصبحي وغيره". وتبعه على ذلك ابن حجر في "تبصير المنتبه" ٢/ ٦٦٥.
وقال البخاري في الكبير ٣/ ١٦٠: "خالد بن عبد الله الزيادي أو الزبادي". وقال ابن حبان في الثقات ٦/ ٢٥٩: "خالد بن عبد الله الزيادي، وقيل: الزبادي".
وقال السمعاني في الأنساب ٦/ ٢٣٢: "وخالد بن عبد الله الزبادي، يروي عن عراك بن مالك، ومشكان أبي عمر، روى عنه جعفر بن ربيعة، وعمرو بن الحارث.
وقيل له: الزيادي- بالياء المنقوطة باثنتين من تحتها أيضاً". وانظر "اللباب" ٢/ ٥٦، والمشتبه ١/ ٣٤٠.
(٢) النهدي -بفتح النون، وسكون الهاء، بعدها دال مهملة-: هذه النسبة إلى نهد بن زيد بن ليث ... وإلى نهد بن مرهبة. وانظر اللباب ٣/ ٣٣٦.
(٣) في أصل (م): "قليلاً"، ولكن كتب على هامشها "لعله كثيراً".
(٤) قال ابن الأثير في النهاية ٢/ ٤٦٣: "شبه الفتن في اتصالها وامتداد أوقاتها بالنوق المسنة السود.
هكذا يروى بسكون الراء وهو جمع قليل في جمع (فاعل) لم يرد إلا في أسماء معدودة، قالوا: بازل، وَبُزْل. وهو في المعتل كثير نحو عائذ، وعوذ".
ويروى بالقاف "الشرق" يعني الفتن التي تجيء من جهة المشرق، جمع شارق. والله أعلم.
(٥) ما بين حاصرتين زيادة من (س).

<<  <  ج: ص:  >  >>