للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الزَّمَانِ، جَاءَ بَنُو قَنْطُورَاء (١)، قَوْمٌ عِرَاضُ الْوُجُوهِ حَتَّى يَنْزِلُوا عَلَى شَاطِىءِ النَّهْرِ، فَيُفَرَّقُ أهْلُهَا عَلَى ثلَاثِ فِرَقٍ: فَأمَّا فِرْقَةٌ، فَتَأْخُذُ أذْنَابَ الإبِلِ وَالْبَرِّيَّةِ وَيَهْلِكُونَ، وَأمَّا فِرْقَةٌ، فَيَأخُذُونَ لأنْفُسِهِمْ وَيَكْفُرُونَ، وَأَمَّا فِرْقَةٌ، فَيَجْعَلُونَ ذَرَارِيَهُمْ خَلْفَ ظُهُورِهِمْ وَيُقَاتِلُونَهُمْ وَهُمُ الشُهَدَاءُ" (٢).


(١) بنو قنطوراء، قال الخطابي في "معالم السنن" ٤/ ٣٤٦: "هم الترك، يقال: إن قنطوراء اسم جارية كانت لإبراهيم- صلوات الله عليه- ولدت له أولاداً جاء من نسلهم الترك".
(٢) إسناده صحيح، سعيد بن جمهان، قال ابن الهيثم في "من كلام أبي زكريا" ص (٥٠) "وسمعته يقول ... وسعيد بن جمهان ليس به بأس".
وقال الدوري في تاريخ ابن معين ٤/ ١١٤، ١٥٨ برقم (٣٤٣٣، ٣٦٩٥): " ... وسعيد بن جمهان، ثقة".
وترجمه البخاري ٣/ ٤٦٢ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وأورد ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٤/ ١٠ كلام الدوري السابق عن ابن معين، ثم قال: "سمعت أبي يقول: سعيد بن جمهان شيخ يكتب حديثه ولا يحتج به".
وقالبن الآجري عن أبي داود: "ثقة". وقال النسائي: "ليس به بأس". وقال المروزي عن أحمد: "ثقة" ووثقه ابن حبان ٤/ ٢٧٨ وقالبن الفسوي في "المعرفة والتاريخ" ٢/ ١٢٨: "هو ثقة"، وقال أيضاً ٣/ ١٨٦: "سعيد بن جمهان بصري، ثقة". وقال الذهبي في كاشفه:" صدوق، وسط". وانظر ميزان الاعتدال ٢/ ١٣١.
وقال الساجي: "لا يتابع على حديثه". وروي عن البخاري أنه قال: "في حديثه عجائب". وقال ابن عدي في كامله ٣/ ١٢٣٧: "وأرجو أنه لا بأس به، فإن حديثه أقل من ذاك" ومسلم بن أبي بكرة ترجمه البخاري في الكبير ٧/ ٢٥٧ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٨/ ١٦٩ - ١٧٠، وذكره ابن حبان في الثقات ٥/ ٣٩١ - ٣٩٢، وقال العجلي في "تاريخ الثقات" ص (٤٢٨): "بصري، تابعي، ثقة". وهو من رجال مسلم. وهو في الإحسان ٨/ ٢٦٤ برقم (٦٧١٣).
وأخرجه أبو داود في الملاحم (٤٣٠٦) باب: في ذكر البصرة، من طريق محمد =

<<  <  ج: ص:  >  >>