للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٩١٩ - أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي، حدثنا إسحاق بن إبراهيم، أنبأنا جعفر بن عون، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن أبي سلمة. عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "ألا أُخْبِرُكُمْ بخِيَارِكُمْ؟ ". قَالُوا: بَلَى يَا رسول الله. قَالَ: "أطْوَلُكُمْ أعْمَاراً، وَأحْسَنُكُمْ أَخْلاقاً" (١).


(١) إسناده صحيح، محمد بن إسحاق صرح بالتحديث عند ابن حبان ٤/ ٢٧٦ - ٢٧٧ برقم (٢٩٧٠). وهذه الرواية في صحيح ابن حبان برقم (٤٨٤) بتحقيقنا. وأخرجه ابن أبي شيبة ١٣/ ٢٥٤ - ٢٥٥ برقم (١٦٢٦٩) من طريق جعفر بن عون، بهذا الإِسناد.
وأخرجه البزار ٢/ ٤٠٦ برقم (١٩٧١) من طريق أحمد بن منصور، حدثنا جعفر ابن عون، به.
وقال البزار: "لا نعلمه بهذا اللفظ بإسناد أحسن من هذا الإسناد".
وأخرجه أحمد ٢/ ٢٣٥،٤٠٣ من طريق ابن أبي عدي، ومحمد بن سلمة، وأخرجه ابن حبان ٤/ ٢٧٦ - ٢٧٧ برقم (٢٩٧٠) من طريق عبد الله بن أحمد بن موسى بعسكر مكرم قال: حدثنا محمد بن عثمان العقيلي قال: حدثنا عبد الأعلى. جميعهم عن ابن إسحاق، به. وقد تحرفت عند أحمد ٢/ ٢٣٥ "ابن إسحاق" إلى "عن أبي إسحاق".
وقال المنذري في "الترغيب والترهيب" ٣/ ٤٠٨ بعد ذكر هذا الحديث: "رواه البزار، وابن حبان في صحيحه، كلاهما من رواية ابن إسحاق ولم يصرح فيه بالتحديث".
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/ ٢٢ باب: ما جاء في حسن الخلق، وقال: "رواه البزار، وفيه ابن إسحاق وهو مدلس".
ثم أورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/ ٢٠٣ باب: فيمن طال عمره، من المسلمين، وقال: "رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح". وانظر الرواية الآتية برقم (٢٤٦٥).
وفي الباب عن أَنس عند أبي يعلى برقم (٣٤٩٦)، وهناك ذكرنا حديث جابر بن عبد الله شاهداً له.

<<  <  ج: ص:  >  >>