للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فَدَعَا بِجَرِيدَتَيْنِ مِنْ جَرَائِدِ النَّخْلِ، فجعل فِي كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً. قُلْنَا: وَهَلْ يَنْفَعُهُمْ ذلِكَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: "نَعَمْ، يُخَفَّفُ عَنْهُمَا مَا دَامَتَا رَطْبَتَيْنِ" (١).

[٩ - باب البول في القدح]

١٤١ - أخبرنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي (٢)، حدَّثنا يحيى بن معين، حدَّثنا حجاج بن محمد، عن ابن جريج قال: حدَّثتني حُكَيْمَةُ (٣) بنت أميمة.

عَنْ أُمِّهَا أُمَيْمَةَ بِنْتِ رُقَيْقَةَ: أنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يَبُولُ فِي قَدَحٍ مِنْ


(١) إسناده صحيح، ومحمد بن سلمة هو ابن عبد الله الباهلي، وأبو عبد الرحيم هو خالد بن أبي يزيد بن سماك بن رستم الحراني.
والحديث في الإحسان ٢/ ٩٦ برقم (٨٢١).
وأورده المنذري في "الترغيب والترهيب" ١/ ١٤١ ونسبه إلى ابن حبان، وقد أشار الحافظ في الفتح ١/ ٣١٨ إلى هذه الرواية ونسبها إلى ابن حبان. وسيأتي بهذا الإِسناد والمتن برقم (٧٨٤).
ويشهد لهذا الحديث حديث جابر خرجناه فيِ مسند أبي يعلى برقم (٢٠٥٠) وعلقنا عليه، وذكرنا أيضاً حديث ابن عباس شاهداً له فانظرهما. وانظر "نيل الأوطار" ١/ ١١١ - ١١٤.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/ ٣٧٦ باب: فيما يخفف به عذاب القبر، وأحمد ٢/ ٤٤١ من طريق محمد بن عبيد، عن يزيد- يعني: ابن كيسان- عن أبي حازم، عن أبي هريرة قال: مر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -على قبر فقال: "ائتوني بجريدتين". فجعل إحداهما عند رأسه، والأخرى عند رجليه. فقيل: يا نبي الله، أينفعه ذلك؟ فقال: لن يزال يخفف عنه بعض عذاب القبر ما كان فيهما ندوّ".
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/ ٥٧ وقال: "رواه أحمد ورجاله رجال
الصحيح". وانظر "عذاب القبر" للبيهقي ص (١٢٠ - ١٢٣) برقم (١٣٨ - ١٤٣).
(٢) تقدم التعريف به عند الحديث (١٩).
(٣) في الأصل "حليمة"، وكذلك هي في الإِحسان ٢/ ٣٤٨ وهو خطأ، والصواب ما أثبتناه.

<<  <  ج: ص:  >  >>