للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٩٨٧ - أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي، حدثنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا الْمُلائِي (١)، وأبو داود الْحَفَرِيّ، قالا: حدثنا سفيان، عن زياد بن عِلاقة.

أنَّهُ سَمِعَ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ الله- صلى الله عليه وسلم-: "لا تَسُبُّوا الأمْوَاتَ، فَتُؤْذُوا الأحْيَاءَ" (٢).


= في الجنائز ٤/ ٥٢ باب: النهي عن ذكر الهلكى، ولفظ الطيالسي: "لا تذكروا موتاكم إلا بخير". ولفظ النسائي "لا تذكروا هلكاكم إلا بخير"، وإسناد النسائي صحيح، وإسناد الطيالسي قال العجلوني في "كشف الخفاء" ١/ ١٠٦: "وإسناده جيد".
وانظر أحاديث الباب، والمقاصد الحسنة ص (٤٦ - ٤٧)، وكشف الخفاء ١/ ١٠٥ - ١٠٦، وفتح الباري ٣/ ٢٥٩.
(١) الملائي- بضم الميم، وفتح اللام-: نسبة إلى الملاءة التي تستر النساء، ورجح ابن الأثير أنها نسبة إلى بيعها انظر اللباب ٣/ ٢٧٧.
(٢) إسناده صحيح، والملائي هو الفضل بن دكين، وأبو داود الحفري هو عمر بن سعد ابن عبيد، والحديث في الإحسان ٥/ ١١ برقم (٣٠١١) وقد تصحفت فيه "الحفري" إلى "الجفري".
وأخرجه أحمد ٤/ ٢٥٢ من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين الملائي، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في الكبير ٢٠/ ٤٢٥ برقم (١٠١٣) من طريق علي بن عبد العزيز، حدثنا أبو نعيم، به.
وأخرجه الترمذي في البر (١٩٨٣) باب: ما جاء في الشتم، من طريق محمود بن غيلان، وأخرجه القضاعي في مسند الشهاب ٢/ ٨١ برقم (٩٢٥) من طريق الحسن بن علي بن عفان، كلاهما حدثنا أبو داود الحفري، به.
وقال الترمذي: "وقد اختلف أصحاب سفيان في هذا الحديث، فروى بعضهم مثل رواية الحفري، وروى بعضهم عن سفيان، عن زياد بن علاقة قال: سمعت =

<<  <  ج: ص:  >  >>