للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٠٠٤ - أخبرنا أبو عروبة، حدثنا محمد (١٥٨/ ٢) بن وهب بن أبي كريمة، حدثنا محمد بن سلمة، عن أبي عبد الرحيم، عن زيد بن أبي أنيسة، عن أبي الزبير .. فَذَكَرَ نَحْوَهُ (١).

٢٠٠٥ - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا غسان بن الربيع، عن حماد بن سلمة، عن أبي الزبير .. فَذَكَرَ نَحْوَهُ (٢).


= بلفظ: "نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-عن الضرب في الوجه، وعن الوسم في الوجه". ولتمام تخريجه انظر الحديثين التاليين.
ملاحظة: على هامش (م) ما نصه: "هذا في مسلم فلا يستدرك"
(١) إسناده صحيح، وأبو عبد الرحيم هو خالد بن يزيد الحراني، وهو في الإِحسان ٧/ ٤٥٤ - ٤٥٥ برقم (٥٥٩١). ولفظه "عن النبي-صلى الله عليه وسلم-أنه مُرَّ عليه بحمار قد كوي على وجهه أو وسم، فلعن النبي -صلى الله عليه وسلم-من فعل ذلك ثم قال: سبحان الله! لا تضربوها على وجوهها".
ولتمام تخريجه انظر الحديث السابق، والحديث اللاحق.
(٢) إسناده حسن، غسان بن الربيع بسطنا القول فيه عند الحديث المتقدم برقم (١٧٤٨).والحديث في الإِحسان ٧/ ٤٥٧ برقم (٥٥٩١) ولفظه:"أن النبي-صلى الله عليه وسلم - رأى حماراً قد وسم في وجهه فقال: "ألم أَنْهَ عن هذا؟. لعن الله من فعله".
وهو في مسند الموصلي ٤/ ٧٦ برقم (٢٠٩٩) وقد خرجناه هناك وشرحنا غريبه، وعلقنا عليه.
ونضيف هنا: أخرجه ابن حبان ٧/ ٤٥٧ برقم (٥٥٩٩) - وهذه الطريق لم يوردها الهيثمي في الموارد-، والبيهقي في الصدقات ٧/ ٣٥ باب: ما جاء في موضع الوسم، من طريق سلمة بن شبيب، حدثنا الحسن بن محمد بن أعين، حدثنا معقل.
وأخرجه البيهقي في الصدقات ٧/ ٣٥ من طريق محمد بن يوسف قال: ذكر سفيان، وأخرجه البغوي في "شرح السنة" ١١/ ٢٣١ - ٢٣٢ برقم (٢٧٩٢) من طريق أبي بكر بن أبي شيبة، حدثنا علي بن مسهر، عن ابن جريج.
جميعهم حدثنا أبو الزبير، بهذا الإسناد. وانظر "جامع الأصول" ١١/ ٧٥٥. =

<<  <  ج: ص:  >  >>