للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= كلاهما: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا شعبة، به. وعند الحاكم تحريف في الإِسناد، صوبه الذهبي في الخلاصة. وانظر جامع الأصول ١/ ٤٠١، وحلية الأولياء ٨/ ٢١٥، ومسند الفردوس ٢/ ٢٧٦ برقم (٣٢٨٣)، وكنز العمال ١٦/ ٤٨١ برقم (٤٥٥٥٢).
وأخرجه البخاري في الأدب المفرد ١/ ٣٣ - ٣٤ برقم (٢) من طريق آدم، وأخرجه الترمذي (١٩٠٠) ما بعده بدون رقم، من طريق محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر وأخرجه البغوي في "شرح السنة" ١٣/ ١١ برقم (٣٤٢٣) من طريق النضر بن شميل جميعهم أخبرنا شعبة، به. موقوفاً على ابن عمر. وقال الترمذي: "وهذا أصح".
وقال الترمذي: "وهكذا روى أصحاب شعبة، عن شعبة، عن يعلى بن عطاء، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو موقوفاً. ولا نعلم أحداً رفعه غير خالد بن الحارث، عن شعبة. وخالد بن الحارث ثقة مأمون.
قال: سمعت محمد بن المثنى يقول: ما رأيت بالبصرة مثل خالد بن الحارث، ولا بالكوفة مثل عبد الله بن إدريس، قال: وفي الباب عن ابن مسعود".
نقول: إن وقف الحديث ليس بعلة إذا كان من رفعه ثقة، لأن الرفع زيادة، وزيادة الثقة مقبولة وقدق بع خالداً على رفعه أكثر من واحد من الثقات، والله أعلم.
وفي الباب عن ابن عمر عند البزار ٢/ ٣٦٦ برقم (١٨٦٥)، وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/ ١٣٦ وقال: "رواه البزار، وفيه عصمة بن محمد وهو متروك".
وقال الغزالي: "وآداب الولد مع والده أن يسمع كلامه ويقوم بقيامه، ويمتثل أمره، ولا يمشي أمامه، ولا يرفع صوته، ويلبي دعوته، ويحرص على طلب مرضاته، ويخفض له جناحه بالصبر، ولا يمن بالبر له، ولا بالقيام بأمره، ولا ينظر إليه شذراً، ولا يقطب وجهه في وجهه".

<<  <  ج: ص:  >  >>