للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣ - باب صلة الرحم وقطعها]

٢٠٣٣ - أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا حبان، أنبأنا عبد الله، أنبأنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن رداد (١) الليثي.


= ٥/ ٢٣٣ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل" ٥/ ٢٠٢ - ٢٠٣، وقد روى عنه أكثر من ثلاثة، وصحح الحاكم حديثه، وكذلك الذهبي، وقال الأخير في كاشفه: "وثق". وهو في الإحسان ٩/ ٢١٨ برقم (٧٢٩٦). وقد تقدم برقم (٥٦). وانظر مسند الموصلي ٩/ ٤٠٨ - ٤٠٩ برقم (٥٥٥٦) وهناك استوفينا تخريجه وذكرنا ما يشهد له. وانظر أيضاً "جامع الأصول" ١١/ ٧٠٧، وكنز العمال ١٦/ ٣٤ برقم (٤٣٨٢٠).
وأورده الحافظ المزي في "تهذيب الكمال" ٢/ ٧٥٨ نشر دار المأمون للتراث، من طريق أبي القاسم الطبراني، قال: حدثنا أبو مسلم، قال: حدثنا أبو عاصم، عن عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، بهذا الإِسناد.
والعاقّ: اسم فاعل من عقَّ، يقال: عَقَّ أباه عقاً، وعقوقاً، ومَعَقَّةً، إذا استخف به وعصاه وترك الإِحسان إليه، فهو عاق، وعَق، وعَقوق.
والمنّان: الفخور على من أعطى حتى يفسد عطاءه، ورحم الله من قال:
أَفْسَدْتَ بِالْمَنِّ مَا أَوْلَيْتَ مِنْ عَمَلٍ ... لَيْسَ الْكَرِيمُ إِذَا أَوْلَى بمَنَّانِ
وانظر "مقاييس اللغة" ٥/ ٢٦٧، وفيض القدير ٣/ ٣٣١.
(١) ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٣/ ٥٢٠ - ٥٢١ فقال: "رداد الليثي - وقال بعضهم: أبو الرداد الليثي- روى عن عبد الرحمن بن عوف.
روى عنه ابن عيينة، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن: أن عبد الرحمن بن عوف عاد أبا الرداد.
وروى عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة: أن أبا الرداد أخبره عن عبد الرحمن بن عوف. وكذا رواه معاوية بن يحيى الصدفى".
وقال المزي في "تهذيب الكمال" ٩/ ١٧٤: "رداد الليثي- وقال بعضهم: أبو الرداد، وهو الأشهر- وهو حجازي ... " وتابعه على هذا الحافظ ابن حجر في =

<<  <  ج: ص:  >  >>