للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٠٧٢ - وأخبرنا أحمد بن يحيى بن زهير، حدثنا علي بن مسلم الطوسي، حدثنا محمد بن أبي عبيدة بن معن، عن أبيه، عن الأعمش (١) ... فَذَكَرَهُ بِاخْتِصَارٍ (٢).


= وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، فقد تابع عمار بن رزيق على إقامة هذا الإِسناد: أبو عوانة، وجرير بن عبد الحميد، وعبد العزيز بن مسلم القسملي، عن الأعمش". وتابعه الذهبي.
نقول: إن الأحوص بن جواب، وعمار بن رزيق ليسا من رجال البخاري، وهما من رجال مسلم.
وأخرجه -مختصراً- أحمد ٢/ ٩٥ - ٩٦ من طريق أسود بن عامر، أخبرنا أبو بكر ابن عياش، عن ليث، وأخرجه الطبراني في الكبير ١٢/ ٤٠١ برقم (١٣٤٨٠) من طريق ... أبي جعفر الرازي، عن حصين، وأخرجه الطبراني أيضاً برقم (١٣٥٣٠) من طريق ... العوام بن حوشب، جميعهم عن مجاهد، عن ابن عمر، وانظر جامع الأصول ١١/ ٦٩٢.
نقول: الفقرة الأولى من فقرات الحديث ليست في رواية أحمد، وأما الفقرة الأخيرة فلم يوردها الطبراني في الرواية (١٣٤٨٠).
وأما رواية الطبراني (١٣٥٣٠) فاقتصرت على الفقرة الأولى، والثانية، ويشهد له حديث ابن عباس عند أبي يعلى برقم (٢٥٣٦، ٢٧٥٥)
ويشهد له أيضاً حديث أبي هريرة عند أحمد ٢/ ٥١٢، والحاكم ١/ ٤١٣ من طريق أسود بن عامر، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن الأعمش، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، به.
وقال الحاكم: "هذا إسناد صحيح، فقد صح عند الأعمش الإسنادان جميعاً على شرط الشيخين، ونحن على أصلنا في قبول الزيادات من الثقات في الأسانيد والمتون". ووافقه الذهبي. وانظر الحديث التالي.
(١) تمامه "عن إبراهيم التيمي، عن مجاهد، عن ابن عمر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: من سأل بالله فأعطوه، ومن استعاذ بالله فأعيذوه، ومن دعاكم فأجيبوه".
(٢) إسناده كما أوردناه صحيح، وهو في الإحسان ٥/ ١٧٣برقم (٣٣٩٩).وهو من =

<<  <  ج: ص:  >  >>