للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه ابن عدي في كامله ٢/ ٧٤٦، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٨/ ٥٨، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" من طريق الحسين بن عبد الرحمن بن عباد الاحتياطي، حدثنا يوسف بن أسباط، به.
وقال ابن عدي عن الاحتياطي: "نسبه لي محمد بن العباس الدمشقي، يسرق الحديث، منكر عن الثقات".
وقال: "ولا يشبه حديثه حديث أهل الصدق".
وأخرجه ابن عدي في كامله ٧/ ٢٦١٣، والطبراني في الأوسط ١/ ٢٨٦ برقم (٤٦٦) من طريقين عن يوسف بن محمد بن المنكدر، عن أبيه، بن.
نقول: يوسف بن محمد بن المنكدر ترجمه البخاري في الكبير ٨/ ٣٨١ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلا. وقال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٩/ ٢٢٩: "سألت أبي عنه فقال: ليس بقوي، يكتب حديثه".
وقال النسائي في الضعفاء ص (١٠٧) برقم (٦١٨): "متروك الحديث، شامي". وقال أبو داود: "ضعيف". وقال الدولابي: "متروك الحديث". وقال الأزدي: "متروك الحديث". وقال الدارقطني: "ضعيف".
وقال ابن حبان في "المجروحين" ٣/ ١٣٦: "يروي عن أبيه ما ليس من حديثه من المناكير التي لا يَشُك عوام أصحاب الحديث أنها مقلوبة. وكان يوسف شيخاً صالحاً ممن غلب عليه الصلاح حتى غفل عن الحفظ والاتقان، فكان يأتي بالشيء على التوهم، فبطل الاحتجاج به على الأحوال كلها".
وقال ابن عدي في كامله ٧/ ٢٦١٣ وقد أورد له ستة أحاديث ليس هذا منها: "لا أعرف له غير هذه الأحاديث التي ذكرتها ... وأرجو أنه لا بأس به".
وقال العقيلي في "الضعفاء الكبير" ٤/ ٤٥٦: "يوسف بن محمد بن المنكدر، عن أبيه، ولا يتابع على حديثه". وذكر الحديث "يا بني لا تكثر النوم بالليل، فإن كثرة النوم بالليل تدع الرجل فقيراً يوم القيامة" من أكثر من طريق. وهذا مصير منه إلى أنه لم يتابع على حديثه هذا الذي ذكر، وإلى أنه لم يذهب إلى تضعيفه عامة في كل ما روى.
وقال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٩/ ٢٢٩: "سئل أبو زرعة عنه فقال: هو صالح، وهو أقل رواية من أخيه المنكدر". وقال الذهبي في كاشفه، وابن حجر =

<<  <  ج: ص:  >  >>