للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= "الجرح والتعديل" ٨/ ٤١٥: "كتبنا عنه بالرملة وهو صدوق".
وقال موهب بن يزيد: "قال لي أحمد بن حنبل: أَيْش كتبت بالشام؟. فذكرت له هذا الحديث. قال: لو لم تسمع اإلا هذا، لم تذهب رحلتُك". وحسنه الترمذي، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي. وقال ابن شاهين في "تاريخ أسماء الثقات" ص (٨٣): "ما كان بهذا الإِسناد فلا بأس به. ودراج، وأبو الهيثم ثقتان، قاله يحيى".
والحديث في صحيح ابن حبان برقم (١٩٣) بتحقيقنا.
وأخرجه ابن حبان أيضاً في "روضة العقلاء" ص (٢٠٨)، والقضاعي في مسند الشهاب ٢/ ٣٨ برقم (٨٣٥) من طريق أبي العباس محمد بن الحسن بن قتيبة، بهذا الإسناد. وليس في إسناديهما "موهب بن يزيد".
وأخرجه القضاعى في مسند الشهاب ٢/ ٣٧ برقم (٨٣٤) من طريق عبد الرحمن ابن الجارود الأحمري، وأخرجه الحاكم ٤/ ٢٩٣ من طريق ... عثمان بن سعيد الدارمي، كلاهما حدثنا يزيد بن خالد بن موهب، بهذا الإِسناد.
وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه". ووافقه الذهبي.
وأخرجه أحمد ٣/ ٨، والترمذي في البر والصلة (٢٠٣٤) باب: ما جاء في التجارب، والبخاري في الأدب المفرد ٢/ ٢٧ برقم (٥٦٥) ما بعده بدون رقم، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٨/ ٣٢٤ من طريق قتيبة بن سعيد، وأخرجه أحمد ٣/ ٦٩ - ومن طريقه أخرجه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" ١/ ٥٤ برقم (٤٠) - من طريق هارون بن معروف، كلاهما: حدثنا عبد الله بن وهب، بهذا الإِسناد.
وقال الترمذي: "هذا حديث حسن غريب لا نعرفه الله من هذا الوجه". وقد تحرفت "عثرة" إلى "عزة" عند أحمد ٣/ ٨، كما تحرفت إلى "عشرة" فى رواية أحمد ٣/ ٦٩.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" ٢/ ٢٧ برقم (٥٦٥) من طريق سعيد بن عفير، حدثنا يحيى بن أيوب، عن ابن زحر، عن أبي الهيثم، به. موقوفاً على أبي سعيد. وهذا إسناد ضعيف، عبيد الله بن زَحْر قال الدوري في تاريخ ابن معين =

<<  <  ج: ص:  >  >>