للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٥ - باب ما جاء في داود والمسيح صلى الله على نبينا وعليهما وسلم]

٢٠٩٠ - أخبرنا أبو يعلى، حدثنا أبو همام، حدثنا الوليد بن مسلم، عن الهيثم بن حميد، عن الوضين بن عطاء، عن نصر بن علقمة، عن جبير بن نفير.

عَنْ أبى الدَّرْدَاءِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: "لَقَدْ قَبَضَ اللهُ دَاوُدَ مِنْ بَيْنِ أَصْحَابِهِ فَمَا فُتِنُوا وَلا بَدَّلُوا، وَلَقَدْ مَكَثَ أصْحَابُ الْمَسِيحِ عَلَى سُنَّتِهِ وَهَدْيِهِ مِئَتَيْ سنة" (١).


= برقم (٥١٢٠).
وأخرجه مسلم في الفضائل (٢٣٧٩) باب: من فضائل زكريا عليه السلام، من طريق هداب (هدبة) بن خالد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يعلى ١١/ ٣١١ برقم (٦٤٢٦) من طريق هدبة بن خالد، به. وهناك استاِفينا تخريجه وذكرنا ما يستفاد منه. وانظر "جامع الأصول" ٤/ ٤١.
(١) إسناده صحيح، فقد صرح الوليد بن مسلم بالتحديث عند البخاري، فانتفت ضبهة التدليس. ونصر بن علقمة ترجمه البخاري في الكبير ٨/ ١٠٢ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٨/ ٤٦٩. ووثقه دحيم، وابن حبان في ثقاته ٧/ ٥٣٥ - ٥٣٨، وقال الذهبي في كاشفه: "ثقة".
وأما الوضين بن عطاء فقد بينا أنه ثقة في معجم شيوخ أبي يعلى عند الحديث (٢٦٠). وأبو همام هو الوليد بن شجاع.
والحديث في الإحسان ٨/ ٤٥ برقم (٦٢٠٣).
وأخرجه البخاري في التاريخ ٨/ ١٠٢ فقال: "قال دحيم: حدثنا الوليد (بن مسلم) قال: حدثنا الهيثم بن حميد ... " وذكر هذا الحديث.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/ ٢٧٠ باب: في ذكر نبي الله داود -صلى الله عليه وسلم- وقال: "رواه الطبراني، ورجاله ثقات، وفي بعضهم خلاف". =

<<  <  ج: ص:  >  >>