للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= ٣/ ٦٠٤ - ٦٠٥ من طريق أحمد بن علي الأبار،
وأخرجه البيهقي في "دلائل النبوة" ٦/ ٢٧٨ - ٢٨٠ من طريق خشنام بن بشر بن العنبر، جميعهم حدثنا محمد بن المتوكل، بهذا الإِسناد.
وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإِسناد ولم يخرجاه، وهو من غرر الحديث، ومحمد بن أبي السري ثقة".
وتعقبه الذهبي بقوله: "ما أنكره وما أركهُ! لا سيما قوله: مقبلاً غير مدبر، فإنه لم يكن في غزوة تبوك قتال".
وأخرجه الطبراني برقم (٥١٤٧) - ومن طريقه أورده المزي في "تهذيب الكمال" ٧/ ٣٤٥ - ٣٤٧ - من طريق ... عبد الوهاب بن نجدة الحوطي، حدثنا الوليد بن مسلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو الشيخ في "أخلاق النبي-صلى الله عليه وسلم-وآدابه" ص (٨١ - ٨٣) من طريق ابن أبي عاصم النبيل، حدثنا عبد الوهاب بن نجدة الحوطي، وأخرجه -مختصراً- ابن ماجه في التجارات (٢٢٨١) باب: السلف في كيل معلوم، من طريق يعقوب بن حميد بن كاسب، كلاهما حدثنا الوليد بن مسلم، عن محمد بن حمزة، عن أبيه، عن جده عبد الله ابن سلام ...
وقال البوصيري في الزوائد: بنفي إسناده الوليد بن مسلم، وهو مدلس".
نقول: لقد صرح بالتحديث فانتفت شبهة التدليس.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/ ٢٣٩ - ٢٤٠ باب: ما كان عند أهل الكتاب من أمر نبوته- صلى الله عليه وسلم-وقال:" قلت: روى ابن ماجة منه طرفاً-رواه الطبراني ورجاله ثقات".
وأخرجه الدارقطني في "المؤتلف والمختلف" ٣/ ١٣٨٨ من طريق القاسم بن إسماعيل الضبي، حدثنا محمد بن عمرو بن حنان، حدثنا بقية، حدثنا عبد الله بن سالم حدثني محمد بن حمزة بن يوسف بن عبد الله بن سلام، عن رجل من أهل بيته، عن أبيه، عن جده قال: قال زيد بن سعنة: ...
وقال الحافظ المزي في "تهذيب الكمال" ٧/ ٣٤٧: "هذا حديث حسن، مشهور =

<<  <  ج: ص:  >  >>