للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٤ - أخبرنا محمد بن عبد الله بن الجنيد ببست (١)، حدَّثنا قتيبة بن سعيد، حدَّثنا أبو عوانة، عن أبي يعفور قال:

سَألْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ فَقَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَمْسَحُ عَلَيْهِمَا (٢).

١٧٥ - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدَّثنا محمد بن إسحاق المسَيَّبِي، حدَّثنا عبد الله بن نافع، عن داود بن قيس، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار.

عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ قَالَ: دَخَلَ بِلالٌ وَرَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -


= ويشهد له حديث سعد بن أبي وقاص عند أحمد ١/ ١٦٩، والنسائي في الطهارة ١/ ٨٢ باب: المسح على الخفين من طريق إسماعيل بن جعفر، أخبرني موسى بن عقبة، عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله بن معمر، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن سعد بن أبي وقاص، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في المسح على الخفين: "لا بأس بذلك".
وأخرجه النسائي ١/ ٨٢ من طريقين عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن أبي النضر، عن أبي سلمة، عن ابن عمر، عن سعد، وهذا إسناد صحيح. وأبو النضر هو سالم بن أبي أمية المدني.
كما يشهد له الحديثان التاليان. وحديث صفوان بن عسال الآتي برقم (١٨٦). وانظر مجمع الزوائد ١/ ٢٥٤ - ٢٥٨. والمحلَّى لابن حزم ٢/ ٨٠ - ٩٥.
(١) تقدم التعريف به عند الحديث (٢٥).
(٢) إسناده صحيح، وأبو يعفور نسبه البيهقي في سننه ١/ ٢٧٥ فقال: "العبدي". واسم العبدي: وقدان أو واقد. والحديث في الإحسان ٢/ ٣٠٧ برقم (١٣١٥)،
وقد استوفيت تخريجه والتعليق عليه، مع ذكر الشواهد في مسند أبي يعلى الموصلي برقم (٣٦٥٧، ٣٦٥٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>