للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٤ - باب فضل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه]

٢٢٥٨ - أخبرنا محمد بن نصر بن نوفل بمرو، حدثنا أبو داود السِّنْجِيّ سليمان بن معبد، أنبأنا النضر بن محمد، حدثنا عكرمة بن عمار، حدثنا أبو زميل، عن مالك بن مرثد، عن أبيه قال:

قَالَ أَبُو ذَر: قَالَ لِي رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: "مَا تُقِلُّ الْغَبْرَاءُ، وَلا تُظِلُّ الْخَضْرَاءُ عَلَى ذِي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ وَأَوْفَى مِنْ أَبِي ذَرٍّ، شَبِيهِ عِيسَى (١٨٣/ ١) ابْنِ مَرْيَمَ". عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ السَّلام. قَالَ فَقَامَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّاب -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- فَقَالَ: يَا نَبِيَّ الله، أَفَنعْرِفُ ذلِكَ لَهُ؟. قَالَ: نَعَمْ، فَاعْرِفُوا لَهُ" (١).


= والتعديل" ٩/ ١٩١ وقال: "سمعت أبي يقول: سألني يحيى بن معين عن يحيى بن المغيرة فقلنا: كتبنا عنه. فقال: لم أر أحداً آثر عند جرير منه، كان يقربه ويدنيه".
ثم قال: "سئل أبي عنه فقال: رازي صدوق". وذكره ابن حبان في الثقات ٩/ ٢٦٧.
وقال الحافظ في الإصابة ١٢/ ٧٦: "وروينا في (فوائد المزكي) - تخريج الدارقطني، من طريق الدارقطني- من طريق عبد الواحد بن زياد، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رفعه: "إذا صلى أحدكم ركعتي الفجر فليضطجع على يمينه". فقال له مروان: أما يكفي أحدنا ممشاه إلى المسجد حتى يضطجع؟. قال: لا. فبلغ ذلك ابن عمر فقال: أكثر أبو هريرة. فقيل لابن عمر: هل تنكر شيئاً مما يقول؟. قال: لا، ولكنه اجترأ وجبنا ... ". وهذا إسنادصحيح.
(١) شيخ ابن حبان ما وجدت له ترجمة، وباقي رجاله ثقات، أبو زميل سماك بن الوليد بينا أنه ثقة عند الحديث (٢٧٥٢) في مسند الموصلي. والحديث في الإحسان ٩/ ١٣٥ برقم (٧٠٩١).
وأورده صاحب كنز العمال فيه ١٣/ ٣١١ - ٣١٢ برقم (٣٦٨٩٠) ونسبه إلى أبي نعيم، ولتمام تخريجه انظر الحديث التالي.

<<  <  ج: ص:  >  >>