للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وعلي بن سهل، كلاهما حدثنا الوليد بن مسلم، عن سعيد بن عبد العزيز، عن يونس ابن ميسرة، عن عبد الرحمن بن أبي عميرة المزني، به.
وهذا إسناد صحيح أيضاً، وليس بغريب أن يكون لسعيد بن عبد العزيز فيه شيخان وهو من هو طلباً للعلم.
وقال ابن كثير في "البداية والنهاية" ٨/ ١٢١: "وقد رواه عمر بن عبد الواحد، ومحمد بن سليمان الحراني، كما رواه الوليد بن مسلم، وأبو مسهر، عن سعيد، عن ربيعة بن يزيد، عن عبد الرحمن بن أبي عميرة.
ورواه محمد بن المصفى، عن مروان بن محمد الطاطري، عن سعيد بن عبد العزيز، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس، عن ابن أبي عميرة: أن رَسُول الله -صلى الله عليه وسلم-دعا لمعاوية فقال: (اللهم علمه العلم، واجعله هادياً مهدياً، واهده، واهد به).
وقد رواه سلمة بن شبيب، وصفوان بن صالح، وعيسى بن هلال، وأبو الأزهر، عن مروان الطاطري، ولم يذكروا أبا إدريس في إسناده.
ورواه الطبراني عن عبد ان بن أحمد، عن علي بن سهل الرملي، عن الوليد بن مسلم، عن سعيد بن عبد العزيز، عن يونس بن ميسرة بن حلبس، عن عبد الرحمن ابن أبي عميرة المزني: أنه سمع رَسُول الله-صلى الله عليه وسلم-وذكر معاوية فقال: (اللهم اجعله هادياً مهدياً، واهده).
قال ابن عساكر: وقول الجماعة هو الصواب. وقد اعتنى ابن عساكر بهذا الحديث، وأطنب فيه، وأطيب، وأطرب، وأفاد، وأجاد، وأحسن الانتقاد، فرحمه الله كم له من موطن قد تبرز فيه على غيره من الحفاظ والنقاد ... ".
ويشهد له أيضاً حديث مسلمة بن مخلد عند ابن الجوزي في "الأحاديث الواهية" ١/ ٢٧٣ برقم (٤٣٩)، وعند الطبراني فيما ذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٩/ ٣٥٦ - ٣٥٧ وقال: "رواه الطبراني من طريق جبلة بن عطية، عن مسلمة بن مخلد، وجبلة لم يسمع من مسلمة فهو مرسل، ورجاله وثقوا وفيهم خلاف". وانظر العلل المتناهية ١/ ٢٧٤.
كما يشهد له حديث ابن عباس عند ابن عدي في الكامل ٥/ ١٨١٠ وإسناده ضعيف. وانظر "سير أعلام النبلاء" ٣/ ١٢٤ - ١٢٧ فقد أورد كثيراً من الطرق المذكورة فيما تقدم.

<<  <  ج: ص:  >  >>