للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٢٨٣ - أخبرنا أبو يعلى، حدثنا علي بن حمزة المعولي (١)،


= الشهادة للرجل، هل يجب عليه أن يخبره بها؟. من طريق أحمد بن عبد الله بن الزبير، حدثنا إسرائيل، حدثنا عبد الملك بن عمير، حدثنا جابر، به.
وأخرجه النسائي في "عشرة النساء" برقم (٣٤٠) من طريق ... الحسين بن واقد، وأخرجه النسائي في "عشرة النساء" أيضاً برقم (٣٤١) من طريق ... يونس بن أبي إسحاق، وأخرجه القضاعى ١/ ٢٤٩ - ٢٥٠ برقم (٤٠٤) من طريق ... أبي حذيفة موسى ابن مسعود، حدثنا إبراهيم بن طهمان، جميعهم عن عبد الملك بن عمير، به.
وأخرجه أحمد ١/ ١٨، والترمذي في الفتن (٢١٦٦) باب: ما جاء في لزوم الجماعة، والنسائي في "عشرة النساء" برقم (٣٤٣)، والطحِاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/ ١٥٠ - ١٥١، والقضاعي ١/ ٢٤٩ برقم (٢٠٣)، و ١/ ٢٧٧ برقم (٤٥١)، والحاكم ١/ ١١٤، والبيهقي في النكاح ٧/ ٩١ باب: لا يخلو رجل بامرأة أجنبية، من طرق عن محمد بن سوقة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر قال: خطبنا عمر ... وقال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح، غريب من هذا الوجه. وقد رواه ابن المبارك، عن محمد بن سوقة.
وقد روي هذا الحديث من غير وجه، عن عمر، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-".
وأخرجه الحميدي ١/ ١٩ برقم (٣٢) من طريق سفيان، عن ابن أبي لبيد، عن ابن سليمان بن يسار، عن أبيه، عن عمر بن الخطاب ...
وأخرجه الطحاوي ٤/ ١٥٠ من طريق ... الطيالسي، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا معاوية بن قرة المزني، سمعت كهمساً يقول: سمعت عمر بن الخطاب يقول: ...
وانظر "تحفة الأشراف" ٨/ ١٥، ٦٢ برقم (١٠٤١٨، ١٠٥٣٩).
(١) المعولي قيدها ابن نقطة بكسر الميم، وسكون العين المهملة، وفتح الواو. وأما السمعاني فقد قيدها بفتح الميم. كما جزم بفتح الميم أبو علي الجياني. وقال ابن الأثير في اللباب ٣/ ٢٣٨: "الصواب: معولي بكسر الميم وفتح الواو". =

<<  <  ج: ص:  >  >>