للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه الطيالسي ٢/ ١٩٨ برقم (٢٧٠٠) من طريق هشام، عن قتادة، عن زرارة، عن عمران بن حصين ... وهذا إسناد صحيح، وزرارة هو ابن أوفى العامري. وهشام هو ابن أبي عبد الله الدستوائي.
ومن طريق الطيالسي هذه أخرجه البيهقي في الشهادات ١٠/ ١٦٠ باب: كراهية التسارع إلى الشهادة.
وأخرجه الطبراني في الكبير ١٨/ ٢١٢ برقم (٥٢٦)، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٢/ ٧٨ من طريق محمد بن كثير، حدثنا همام، عن قتادة، بالإسناد السابق.
وأخرجه أحمد ٤/ ٤٤٠، وأبو داود في السنة (٤٦٥٧) باب: في فضل أصحاب رَسُول الله-صلى الله عليه وسلم -، والطبراني في الكبير ١٨/ ٢١٢ - ٢١٣ برقم (٥٢٧)، وابن حبان في الإحسان ٨/ ٢٥٧ برقم (٦٦٩٤) من طريق أبي عوانة، عن قتادة، بالأسناد السابق.
وعندهم زيادة: "قال: والله أعلم أذكر الثالثة أم لا؟ ".
وأخرجه مسلم في فضائل الصحابة (٢٥٣٥) (٢١٥) باب: فضل الصحابة، والطبراني في الكبير ١٨/ ٢١٣ برقم (٥٢٩)، والبيهقي في الشهادات ١٠/ ١٦٠ باب: كراهية التسارع إلى الشهادة وصاحبها بها عالم حتى يستشهده، من طريق معاذ ابن هشام، حدثنا أبي، وأخرجه مسلم (٢٥٣٥) (٢١٥) من طريق أبي عوانة، كلاهما عن قتادة، بالإسناد السابق، بلفظ: ("خير هذه الأمة القرن الذين بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم" زاد في حديث أبي عوانة، قال: والله أعلم أذكر الثالثة أم لا؟).
وأخرجه الطبراني في الكبير ١٨/ ٢١٣ برقم (٥٢٨) من طريق مطر الوراق، وهشام الدستوائى، عن قتادة، بالإسناد السابق.
وعنده "ثم الذين يلونهم- ثلاثاً، والله أعلم ذكر الثالثة أم لا؟ ".
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/ ١٧٦ - ١٧٧ برقم (١٢٤٦١)، وأحمد ٤/ ٤٢٧، ٤٣٦، والبخاري في الشهادات (٢٦٥١) باب: لا يشهد على شهادة جور إذا أشهد، وفي فضائل أصحاب النبي-صلى الله عليه وسلم- (٣٥٦٠) باب: فضائل أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-وفي الرقاق (٦٤٢٨) باب: ما يحذر من زهرة الدنيا والتنافس فيها، وفي الإيمان والنذور =

<<  <  ج: ص:  >  >>