للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وعبيد الله بن عمر بن موسى التيمي ترجمه البخاري في الكبير ٤/ ٣٩٥ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٥/ ٣٢٧، وذكره ابن حبان في الثقات ٧/ ١٥١ - ١٥٢.
وقال العقيلي في "الضعفاء الكبير" ٣/ ١٢٤: "ولا يتابع على حديثه". ثم أورد له هذا الحديث.
وترجمه الحسبني في الإكمال (٦٠/ ٢) ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وأضاف الحافظ في "تعجيل المنفعة" ص (٢٧٣):" وذكره ابن حبان في الثفات ".
وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" ٣/ ١٤، وفي "المغني في الضعفاء" ٢/ ٤١٧: "فيه لين". ووثقه الهيثمي، وصحح حديثه الضياء في المختارة.
والحديث في الإحسان ٨/ ٥٥ برقم (٦٢٣٦).
وأخرجه أحمد ١/ ٦٤ من طريق عبيد الله بن محمد بن حفص- تحرفت فيه إلى جعفر- بن عمر التيمي، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار ٣/ ٢٩٥ برقم (٢٧٨١) من طريق محمد بن المثنى، وأخرجه العقيلي في الضعفاء ٣/ ١٢٤ من طريق العباس بن الفضل، وأخرجه الحاكم ٤/ ٧٤ من طريق محمد بن إبراهيم العبدي، جميعهم حدثنا عبيد الله بن محمد بن حفص بن عمر بن موسى، بهذا الإسناد.
وقال البزار: "لا نعلمه يروى عن النبي-صلى الله عليه وسلم- إلا بهذا الإسناد". وسكت عنه الحاكم، والذهبي.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/ ٢٧ باب: فضائل قريش، وقال: "رواه أحمد، وأبو يعلى في الكبير باختصار، والبزار بنحوه، ورجالهم ثقات". وانظر "فيض القدير" ٦/ ٩١، ويشهد له حديث أنى عند البزار ٣/ ٢٩٥ - ٢٩٦ برقم (٢٧٨٢)، والطبراني في الكبير ١/ ٢٦٠ برقم (٧٥٣)، وابن الأعرابي في معجمه لوحة (٢١٩) من طريق داود ابن شبيب، حدثنا أبو هلال، عن قتادة، عن أَنس: أن النبي- صلى الله عليه وسلم-قال:" من يرد هوان قريش أهانه الله".
وقال البزار: "إنما يعرف بأبي هلال".
نقول: هذا إسناد حسن، أبو هلال الراسبي محمد بن سليم فصلنا القول فيه عند =

<<  <  ج: ص:  >  >>