للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٤ - باب فضل أمة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-]

٢٣٥٤ - أخبرنا الحسن بن أحمد بن إِبراهيم بن فيل (١) البالسي (٢) أبو طاهر بأنطاكية، حدثنا محمد بن العلاء بن كريب، حدثنا زيد بن


= وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/ ٦٧ باب: ما جاء فيمن آمن بالنبي-صلى الله عليه وسلم ولم يره، وقال: "رواه أحمد، والطبراني بأسانيد، ورجالها رجال الصحيح، غير أيمن ابن مالك الأشعري، وهو ثقة".
وانظر كنز العمال ١/ ٦٧، و١١/ ٥٣٥ - ٥٣٦.
وقال ابن حجر في "لسان الميزان" ١/ ٤٧٦: "أيمن شيخ مجهول، يروي عن أبي أمامة، عن النبي-صلى الله عليه وسلم- (طوبى لمن رآني ... ) الحديث. وعنه قتادة. قال شيخنا في آخر أربعينية العشارية: لا أعرفه.
قلت: وقد ذكره ابن حبان في الثقات فقال: هو أيمن بن مالك الأشعري.
قلت- القائل ابن حجر-: واختلف على همام في الحديث فقال: عبيد الله بن موسى، وأبو داود الطيالسي، وغير واحد: عن همام، عن قتادة، عنه، عن أبي أمامة.
وقال أبو عامر العقدي: عن همام، عن قتادة، عن أيمن، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- والله أعلم.
وصحح ابن حبان الطريقين في صحيحه، وذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحاً". وانظر الحديث السابق، والكامل لابن عدي ٤/ ١٤٢٧.
(١) الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن قيل أبو الطاهر البالسي، أصله من الكوفة وكان ينتقل في بلاد الشام. روى عن نوح بن حبيب القومسي، ومحمد بن سليمان المصيصي لوين، ومحمد بن مصفى الحمصي، والحسين بن الحسن المروزي، ومحمد بن العلاء بن غريب وغيرهم. روى عنه أبو حاتم بن حبان، وسليمان بن أحمد الطبراني، وأبو أحمد بن عدي، وأبو بكر بن المقرى، وغيرهم، توفي بعد سنة عثرة وثلاث مئة، وكان من مشاهير المحدثين.
(٢) البالسي -بفتح الباء الموحدة من تحت، وكسر اللام والسين المهملة-: هذه النسبة إلى بالس. وهي مدينة مشهورة بين الرقة وحلب في الجمهورية العربية السورية، =

<<  <  ج: ص:  >  >>