للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٨ - باب ما جاء في الشام وأهله]

٢٣١١ - أخبرنا عبد الله بن محمد بن سلم، حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث- وذكر ابن سلم (١) آخر معه- عن يزيد بن أبي حبيب، عن ابن شماسة:

أنَّهُ سَمعَ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ يَقُولُ: "قَالَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم- يَوْماً وَنَحْنُ عِنْدَهُ: "طُوبَى، لِلشَّامِ، إِنَّ مَلَائِكَةَ الرَّحْمنِ بَاسِطَةٌ أَجْنِحَتَهَا عَلَيْهِ" (٢).


= وأخرجه أحمد ٣/ ٣٣٢ من طريق يحيى بن آدم، حدثنا أبو عوانة، عن أبى بشر، عن سليمان، عن جابر، به.
وانظر" تحفة الأشراف" ٢/ ٣٢٤ برقم (٢٨٣٩)، وجامع الأصول ٩/ ٣٤٢.
وحديث أبن هريرة في مسند الموصلي١١/ ٢٢٦ برقم (٦٣٤٠).
والغلظة: ضد الرقة، وأما الجفاء: فنبو الشيء عن الشيء. وقال القرطبي:
"شيئان لمسمى واحد كقوله: {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ}.
وقال المناوي في "فيض القدير" ٤/ ٤٠٧: "ويحتمل أن المراد بالجفاء أن القلب لا يميل لموعظة، ولا يخشع لتذكرة. والمراد بالغلظ أنها لا تفهم المراد ولا تعقلٍ المعنى .. ". وانظر شرح مسلم للنووي ١/ ٢٣٢ - ٢٣٦، وشرح الأبي أيضاً ١/ ١٦١.
(١) في الأصلين "أسلم" وهو تحريف.
(٢) إسناده صحيح. وهو في الإحسان ٩/ ٢٠٦ برقم (٧٢٦٠).
وأخرجه الطبراني في الكبير ٥/ ١٥٨ برقم (٤٩٣٥) من طريق أحمد بن رشدين المصري، حدثنا حرملة بن يحيى، به. ولفظه: "إن الرحمن لباسط رحمته عليه".
وذكر الهيثمي هذه الرواية في "مجمع الزوائد"١٠/ ٦٠ باب: ما جاء في فضل الشام، وقال-: "قلت: له عند الترمذي (إن ملائكة الرحمة لباسطة أجنحتها على الشام- رواه الطبراني، ورجاله رجال الصحيح".
وأخرجه- بمثل روايتنا- الفسوي في "المعرفة والتاريخ" ٢/ ٣٠١ من طريق أبي الطاهر أحمد بن عمرو، ومحمد بن أبي زكير، عن ابن وهب، عن ابن لهيعة، وعمرو =

<<  <  ج: ص:  >  >>