للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٢٩ - أخبرنا محمد بن سليمان بن فارس (١)، حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق، سمعت أبي يقول: أنبأنا أبو حمزة، عن الأعمش، عن أبي صالح.

عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله-صلى الله عليه وسلم -:"خَيْرُ الْكَلامِ أرْبَع لا


= الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلام: أن رجلاً من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- حدثه.
والذي أرجحه أن ما قاله الهيثمي بعد الرواية السابقة متعلق بهذه الرواية والله أعلم.
وفي الباب عن ثوبان عند البزار ٤/ ٩ برقم (٣٠٧٢)، وقال البزار: "لا نعلمه يروى بهذا اللفظ إلا من هذا الوجه عن ثوبان، وإسناده حسن. زيد بن يحيى معروف لا بأس به، وعبد الله بن العلاء وأبوه مشهوران" كذا قال. وهذا وهم: زيد بن يحيى ليس في الإسناد من سمي بهذا، وعبد الله بن العلاء هو ابن زبر، ولم نعرف له رواية عن أبيه.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/ ٨٨ وقال:"رواه البزار وحسن إسناده، إلا أن شيخه العباس بن عبد العظيم الباساني- كذا في المجمع- لم أعرفه".
وعن سفينة، ذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/ ٨٨ - ٨٩ وقال: "رواه الطبراني في الأوسط، ورجاله رجال الصحيح". وانظر مصنف ابن أبي شيبة ١٠/ ٢٩٥ برقم (٩٤٨٥)، والترغيب والترهيب ٢/ ٤٢٩، وتحفة الأشراف ٩/ ٢٢٠ برقم (١٢٠٤٩).
(١) محمد بن سليمان بن فارس هو أبو أحمد الدلال، النيسابوري. أنفق أموالاً جليلة في طلب العلم، وأنزل البخاري عنده لما قدم نيسابور، وروى عن محمد بن رافع، والبخاري، وأبي سعيد الأشج، وكان يفهم ويذاكر. توفي سنة اثنتي عشرة وثلاث مئة.
والدلال: حرفة من يتوسط بين الناس في البياعات وينادي على السلعة من كل جنس
انظر العبر ٢/ ١٥٩، وشذرات الذهب ٢/ ٢٦٥، والأنساب للسمعاني ٥/ ٣٨٦

<<  <  ج: ص:  >  >>