للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وَالتَّهْلِيلُ، وَالتَّسْبِيحُ، وَالْحَمْدُ لله، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلَاّ بِاللهِ" (١).

٢٣٣٣ - أخبرنا أبو يعلى، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن بشر، قال: سمعت هانئ بن عثمان، عن أمه حُمَيْضَة (٢) بنت ياسر.


(١) إسناده ضعيف، قال أحمد:، "أحاديث دراج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد، فيها ضعف".
والحديث في الإحسان ٢/ ١٠٢ برقم (٨٣٧).
وأخرجه الحاكم ١/ ٥١٢ من طريق أحمد بن عيسى المصري، وأخرجه الطبري في التفسير ١٥/ ٢٥٥ - ومن طريقه أورده ابن كثير ٤/ ٣٩١ - ٣٩٢ - من طريق يونس، كلاهما حدثنا عبد إلا بن وهب، بهذا الإسناد.
وقال الحاكم: "هذا أصح إسناد- المصريين، ولم يخرجاه". ووافقه الذهبي.
وأخرجه أحمد ٣/ ٧٥، وأبو يعلى في المسند ٢/ ٥٢٤ برقم (١٣٨٤) من طريق الحسن بن موسى، وأخرجه البغوي في "شرح السنة" ٥/ ٦٤ - ٦٥ برقم (١٢٨٢) من طريق عثمان بن صالح، كلاهما حدثنا ابن لهيعة، حدثنا دراج، بهذا الإسناد.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/ ٨٧ باب: ما جاء في الباقيات الصالحات، وقال: "رواه أحمد، وأبو يعلى إلا أنه قال: (وما هن) بدل (وما هي)، وإسنادهما حسن".
وقال الطبري ١٥/ ٢٥٥ - وقد نقله.، عنه ابن كثير ٤/ ٣٩١ - : "وجدت في كتابي عن الحسن بن الصباح البزار، عن أبي نصر التمار، عن عبد العزيز بن مسلم، عن محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال رَسُول الله -صلى الله عليه وسلم-: (سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر من الباقيات الصالحات) ". وهذا إسناد حسن، وهو شاهد جيد لحديثنا. وعند الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/ ٨٧ - ٩٣، وفي "الدر المنثور" ٤/ ٢٢٤ - ٢٢٥ شواهد أخرى.
وانظر ابن كثير ٤/ ٣٩٠ - ٣٩١.
(٢) في (س): "جميلة" وهو تحريف.

<<  <  ج: ص:  >  >>