للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


في الثقات". وقال الذهبي في كاشفه: "وثقوه".
وقال ابن شاهين في "تاريخ أسماء الثقات" ص (١٦٢) برقم (٩٣٨): "أبو مودود المديني عبد العزيز بن أبي سليمان، ثقة ثقة ... قاله يحيى". فلا يلتفت بعد هذا إلى قول الحافظ في تقريبه: "مقبول". وقد صرح أبان بالسماع من أبيه عند الطيالسي. كما صرح بالسماع عند مسلم في النكاح (١٤٠٩) باب: تحريم نكاح المحرم. وانظر المراسيل ص (١٦).
وهذه الرواية جاءت في الإحسان ٢/ ١٠٧ برقم (٨٤٩). وإسنادها: أخبرنا ابن الجنيد ببست، قال: حدثنا قتيبة، قال: حدثنا أبو ضمرة- أَنس بن عياض، بهذا الإسناد وبهذا اللفظ.
وأما رواية الإسناد الذي ورد هنا فقد جاءت في الإحسان ٢/ ١١١ - ١١٢برقم (٨٥٩) وتمامها: "وكان قد أصابه الفالج، فقيل له: أين ما كنت تحدثنا به؟. قال: إن الله حين أراد ما أراد أنسانيها". وأخرجه عبد الله بن أحمد في زوائده على المسند ١/ ٧٢ من طريق محمد بن إسحاق المسيبي، وأخرجه أبو داود في الأدب (٥٠٨٩) باب: ما يقول إذا أصبح، من طريق نصر بن عاصم الأنطاكي، وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" برقم (١٥) - ومن طريقه أخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" برقم (٤٤)، والطحاوي في "مشكل الآثار" ٤/ ١٧١ - وابن حبان ٢/ ١٠٧ برقم (٨٤٩) من طريق قتيبة بن سعيد، وأخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" ٤/ ١٧١ من طريق أسد بن موسى، وأخرجه البغوي في "شرح السنة" ٥/ ١١٣ برقم (١٣٢٦) من طريق هارون بن موسى الفروي، جميعهم حدثنا أبو ضمرة أَنس بن عياض، بهذا الإسناد. ولم يورد الهيثمي طريق قتيبة السابقة في موارده.
وأخرجه الطيالسي ١/ ٢٥١ برقم (١٢٤٢) من طريق عبد الرحمن. بن أبي الزناد، عن أبيه، عن أبان بن عثمان، به.
وهذا إسناد حسن، عبد الرحمن بن أبى الزناد ترجمه البخاري في الكبير ٥/ ٣١٥ =

<<  <  ج: ص:  >  >>