للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٦٦ مكرر- أخبرنا ابن سلم،-حدثنا، حرملة، حدثنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث: حدثني بنحو ذلك عبد الرحمن بن أبي عمرو (١)، عن سعيد المقبري،

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُول الله -صلى الله عليه وسلم- نَحْوَ ذلِكَ (٢).


= وقال الحاكم: "هذا الإسناد صحيح على شرط مسلم، إلا أن البخاري قد علله بحديث وهيب، عن موسى بن عقبة، عن سهيل، عن أبيه، عن كعب الأحبار، من قوله، فالله أعلم". ووافقه الذهبي.
نقول: وهذه أيضاً ليست بعلة لأن المقبري قد تابع أبا صالح عليه عن أبي هريرة.
(١) في الأصلين، وفي الإحسان "عمرة" وهو خطأ والصواب ما أثبتناه.
(٢) هو في صحيح ابن حبان برقم (٥٩٣) بتحقيقنا.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" ٢/ ٨٠٨ من طريق حرملة بن يحيى بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود في الأدب (٤٨٥٨) باب: في كفارة المجلس، من طريق أحمد ابن صالح، حدثنا ابن وهب قال: قال عمرو: وحدثني بذلك عبد الرحمن بن أبي عمرو، عن المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله. أي مثل حديث ابن عمرو التالي.
وهذا إسناد حسن. عبد الرحمن بن أبي عمرو ترجمه المزي في التهذيب، وقد روى عنه أكثر من واحد، ولم يجرحه أحد، فهو على شرط ابن حبان. وقال الحافظ في تقريبه: "مقبول".
وأما عبد الرحمن بن أبي عمرو الذي ترجمه الذهبي في "ميزان الاعتدال" ٢/ ٥٨٠ بقوله: "عبد الرحمن بن أبي عمرو. عن سعيد بن أبي فلال. وعنه عمرو ابن الحارث، له ما ينكر" فإنني أرجح أنه غير صاحبنا للأسباب التالية:
١ - إن صاحبنا حجازي، مدني، وهذا لم ينسب.
٢ - إن صاحبنا يروي عن سعيد المقبري، وبسر بن سعيد، ولم يرو عن سعيد بن أبي هلال فيما نعلم.
٣ - لم يسبق الذهبي أحد إلى وصفه بهذا، ولو كان ما قاله الذهبي واقعًا لأدخله المؤلفون في الضعفاء في كتبهم ولأحصوا ما ينكر عليه. ولكن أحدًا منهم لم يفعل =

<<  <  ج: ص:  >  >>