للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه الترمذي في الدعوات (٣٤٧١) باب: ما جاء في جامع الدعوات عن رَسُول الله-صلى الله عليه وسلم -من طريق جعفر بن محمد بن عمران الشبلي الكوفي، أخبرنا زيد ابن الحباب، عن زهير بن معاوية، وأخرجه أبو داود في الصلاة (١٤٩٤)، والنسائي في التفسير- ذكره المزي في "تحفة الأشراف" ٢/ ٩٠ برقم (١٩٩٨) - وابن حبان- مطولاً- في الإحسان ٢/ ١٢٥ برقم (٨٨٩) من طريق زيد بن الحباب، وأخرجه الحاكمٍ ١/ ٥٠٤ من طريق محمد بن سابق وأخرجه- مطولاً- البغوي في "شرح السنة" ٥/ ٣٧ - ٣٨ برقم (١٢٥٩) من طريق عمرو بن مرزوق، وأخرجه البغوي ٥/ ٣٨ برقم (١٢٦٠) من طريق الحجاج بن نصير، جميعهم: حدثنا مالك بن مغول، به.
وعند الترمذي: "قال زيد: فذكرته لزهير بن معاوية بعد ذلك بسنتين فقال:
حدثني أبو إسحاق، عن مالك بن مغول.
قال زيد: ثم ذكرته لسفيان الثوري، فحدثني عن مالك.
قال أبو عيسى: هذا حديثا حسن غريب. وروى شريك هذا الحديث عن أبي إسحاق، عن ابن بريدة، عن أبيه، وإنما أخذه أبو إسحاق الهمداني، عن مالك بن مغول ... ".
وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه". ووافقه الذهبي. وهو كما قالا.
وأخرجه الحاكم ١/ ٥٠٤ من طريق أبي بكر بن أبي الدنيا، حدثنا الحسن بن الصباح، حدثنا الأسود بن عامر، أنبأنا شريك، عن أبي إسحاق، عن ابن بريدة، به.
وطريق ابن حبان السابقة (٨٨٩) لم يوردها الهيثمي في موارده. وفقرتها المتعلقة بأبي موسى الأشعري أخرجها مسلم في صلاة المسافرين (٧٩٣) باب: استحباب تحسين الصوت بالقرآن، من طريق أبي بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير، وحدثنا ابن نمير، حدثنا أبي، حدثنا مالك بن مغول، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: قال رَسُول الله-صلى الله عليه وسلم-: إن عبد الله بن قيس- أو الأشعري- أعطي مزماراً من مزامير آل داود".

<<  <  ج: ص:  >  >>