للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وقال أبو عيسى الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح غريب".
ولكنه جاء في سنن الترمذي- طبعة الأستاذ عزت عبيد الدعاس- برقم (٣٥٤٠) من طريق يحيى بن موسى، وزياد بن أيوب قال: حدثنا أبو عامر العقدي، عن سليمان بن بلال، عن عمارة بن غزية، عن عبد الله بن علي بن حسين بن أبي طالب، عن أبيه، عن حسين بن علي بن أبي طالب قال: قال رَسُول الله- وقال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح". وقال الحافظ ابن حجر في "النكت الظراف" على هامش تحفة الأشراف ٣/ ٦٦: "الذي عندي أن رواية سليمان لا تخالف رواية يحيى بن موسى، لأن يحيى قال: (عن أبيه، عن جده) ولم يسمه، فاحتمل أن يريد جده الأدنى وهو (الحسين)، واحتمل الأعلى وهو (علي). فصرحت رواية يحيى بن موسى بالاحتمال الثاني ... ".
وقال أيضاً في ٧/ ٣٦٤ هامش تحفة الأشراف: "ظاهره أنه وقع في الترمذي: (عن أبيه، عن حسين بن علي، عن أبيه كما في الترجمة ليصح كونه من مسند علي ولم أره في الترمذي كذلك بل الذي فيه: (عن عبد الله بن علي بن حسين بن علي، عن أبيه، عن حسين بن علي بن أبي طالب قال: قال رَسُول الله -صلى الله عليه وسلم-.
فعلى هذا هو من مسند الحسين. وقد أخرجه ابن حبان من الوجه الذي أخرجه الترمذي، كما أخرجه الترمذي،- ولكن عنده: (عن عبد الله بن علي بن حسين، عن علي بن حسين، عن أبيه). وقال بعده: هذا أشبه شيء رواه الحسين بن علي، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ".
وذكره المنذري في "الترغيب والترهيب" ٢/ ٥٠٩ - ٥١٠ برقم (٤٣) وقال: "رواه النسائي، وابن حبان في صحيحه، والحاكم. وصححه، والترمذي وزاد في شده (علي بن أبي طالب) وقال: حديث حسن صحيح غريب".
ولتمام تخريجه انظر مسند الموصلي حيث استوفينا هناك تخريجه. وفضل الصلاة على النبي (٣١ - ٣٩). وجامع الأصول ٤/ ٤٠٦، وكنز العمال ١/ ٤٨٩ برقم (٢١٤٦).
وذكرة الحافظ في "فتح الباري" ١١/ ١٦٨ وقال: "أخرجه الترمذي، والنسائي، وابن حبان، والحاكم، وإسماعيل القاضي، وأطنب في تخريج طرقه، وبيان =

<<  <  ج: ص:  >  >>