للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٩١ - أخبرنا محمد بن علي الصيرفي أبو الطيب غلام طالوت ابن عباد بالبصرة، حدثنا عمر بن موسى الحادي (١)، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن سليمان مولى الحسن بن علي، عن عبد الله بن أبي طلحة.

عَنْ أبِيهِ قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم- وَهُوَ مَسْرُورٌ فَقَالَ: "إِنَّ الْمَلَكَ جَاءَنِي فَقَالَ لِي: يَا مُحَمَّدُ، إِنَّ الله تَعَالَى يَقُولُ لَكَ: أمَا تَرْضَى أنْ لَا يُصَلِّي عَلَيْكَ عَبْدٌ مِنْ عِبَادِي، إِلَاّ صَلَّيْتُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْراً، وَلا يُسَلِّمُ عَلَيْكَ تَسْلِيمَةً، إِلَاّ سَلَّمْتُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْراً؟. قُلْتُ: بَلَى، أَيْ رَبِّ" (٢).


= الأصول ٤/ ٤٠٥، والترغيب والترهيب ٢/ ٤٩٤ - ٤٩٥ برقم (٢، ٣)، وفتح الباري ١١/ ١٦٧. وجلاء الأفهام ص: (٦٥)، ونيل الأوطار ٢/ ٣١٩ - ٣٢٩.
(١) في الأصلين "المنادي" وهو تحريف. والحادي: هو الذي يسوق الإبل بالحداء، وانظر الإكمال ٢/ ٢٥٧ - ٢٥٨، وتبصير المنتبه ١/ ٢٨٧. وميزان الاعتدال ٣/ ٢٠٢، ولسان الميزان ٤/ ٣٣٤.
(٢) شيخ ابن حبان ما وجدت له ترجمة، وعمر بن موسى الحادي قال ابن عدي في الكامل ٥/ ١٧١٠: "ضعيف يسرق الأحاديث ويخالف في الأسانيد". ثم أورد ثلاثة أحاديث له وقال: "ولعمر بن موسى غير ما ذكرت من الأحاديث: الذي سرقه، والذي رفعه، والذي خالف في أسانيده، والضعف بين في رواياته".
وذكره ابن حبان في الثقات ٨/ ٤٤٥ - ٤٤٦ وقال: "ربما أخطأ". وقد تصحفت فيه "السامي" إلى "الشامي".
وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" ٣/ ٢٠٢: "عمر بن سليمان الحادي هو عمر ابن موسى بن سليمان السامي البصري، عم الكديمي، روى عن حماد بن سلمة وغيره، يقع حديثه في نسخة. مأمون، في غاية العلو". ثم أورد الجزء الأول من كلام ابن عدي.
وقال ابن نقطة: "وأما الحادي- بالحاء والدال المهملتين- فهو عمر بن موسى =

<<  <  ج: ص:  >  >>