للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مُنِيباً، رب تَقَبلْ تَوْبَتِي، وَاغسِلْ حَوْبَتِي، وَأجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ خجَّتِي،

وَاهِدْ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي" (١).


(١) إسناده صحيح، وعبد الله بن الحارث هو الزبيدي الكوفي، المعلم. والحديث في الإحسان ٢/ ١٤٩ برقم (٩٤٣) وفيه "لك شاكراً، لك ذاكراً".
وأخرجه أبو داود في الصلاة (١٥١٠) باب: ما يقول الرجل إذا أسلم من طريق محمد بن كثير، بهذا الإسناد.
وأورده المزي في "تهذيب الكمال" ١٣/ ٤٦٢ من طريق إسماعيل بن عبد الله.
وأخرجه الحاكم ١/ ٥١٩ - ٥٢٠ من طريق يعقوب بن سفيان، كلاهما حدثنا محمد بن كثير، به. وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه". ووافقه الذهبي. وأخرجه أحمد ١/ ٢٢٧، وأبو داود (١٥١١)، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" برقم (٦٠٧)، والبخاري في "الأدب المفرد" ٢/ ١٢٤ برقم (٦٦٥)، وابن أبي عاصم -مختصراً- في السنة برقم (٣٨٤) من طريق يحيى بن سعيد، وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/ ٢٨٠ - ٢٨١ برقم (٩٤٣٩)، وابن ماجه في الدعاء (٣٨٣٠) باب: دعاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من طريق وكيع، وأخرجه الترمذي في الدعوات (٣٥٤٦) باب: من أدعية النبي -صلى الله عليه وسلم- من طريق أبي داود الحفري، ومحمد بن بشر العبدي، وأخرجه الحاكم ١/ ٥١٩، والبخاري في "الأدب المفرد" ٢/ ١٢٣ برقم (٦٦٤) مختصراً، من طريق قبيصة، وأخرجه البغوي في "شرح السنة" ٥/ ١٧٥ - ١٧٦ برقم (١٣٧٥) من طريق محمد ابن يوسف، جميعهم حدثنا سفيان، به. ونسبه الترمذي فقال: "الثوري".
وقال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح". وقد تحرفت عند ابن ماجه "طليق" إلى "طلق".
وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" برقم (٦٠٨) من طريق عمران بن موسى، حدثنا عبد الوهاب، حدثنا محمد بن جحادة، عن عمرو بن مرة، عن ابن عباس: "كان رَسُول الله-صلى الله عليه وسلم-يدعو: ربي أعني. وساق الحديث مرسلاً. =

<<  <  ج: ص:  >  >>