للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أَسْألُكَ الثَّبَاتَ فِي الأَمْرِ، وَعَزيمَةَ الرُّشْدِ، وَشُكْرَ نِعْمَتِكَ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ. وَأَسْألُكَ قَلْباً سَلِيماً، وَأَسْألُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ، وَأعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ، وَأسْتَغْفِرُكَ لِمَا تَعْلَمُ" (١).


(١) إسناده صحيح أن كان أبو العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير سمعه من شداد بن أوس، فإنني لا أعرف له رواية عنه فيما أعلم، والله أعلم. والحديث في الإحسان ٣/ ٢١٤برقم (١٩٧٤).
وأخرجه النسائي في السهو ٣/ ٥٤ باب: نوع آخر من الدعاء، من طريق أبي داود، حدثنا سليمان بن حرب، وأخرجه الطبراني في الكبير ٧/ ٢٩٤ برقم (٧١٨٠) من طريق أبي عمر الضرير، وموسى بن إسماعيل.
جميعهم حدثنا حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي في الدعوات (٣٤٠٤) باب: سؤال الثبات في الأمر، والطبراني في الكبير ٧/ ٢٩٣ برقم (٧١٧٥) من طريق سفيان، وأخرجه الطبراني في الكبير ٧/ ٢٩٣ برقم (٧١٧٦، ٧١٧٧)، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ١/ ٢٦٧ من طريق خالد بن عبد الله، كلاهما عن الجريري، عن أبي العلاء، عن رجل من فى حنظلة قال: صحبت شداد بن أوس في سفر فقال: ألا أعلمك ما كان رَسُول الله -صلى الله عليه وسلم-يعلمنا أن نقول؟ ...
وأخرجه أحمد ٤/ ١٢٥ من طريق يزيد بن هارون، حدثنا أبو مسعود الجريري، بالإسناد السابق.
وأخرجه الطبراني في الكبير ٧/ ٢٩٤ برقم (٧١٧٨) من طريق بشر بن المفضل، عن سعيد الجريري، عن أبي العلاء، عن رجل من فى مجاشع، عن شداد بن أوس، به.
وأخرجه الطبراني في الكبير برقم (٧١٧٩) من طريق عدي بن الفضل، حدثنا سعيد الجريري عن أبي العلاء بن عبد الله بن الشخير، عن رجلين قد سماهما، عن شداد بن أوس، به.
ولتمام تخريجه والحكم عليه انظر الحديث الآتي برقم (٢٤١٨)، وانظر "تحفة =

<<  <  ج: ص:  >  >>