للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد الله بن نمير، حدثنا ابن فضيل، حدثنا عاصم، عن بن عوسجة بن الرماح، عن عبد الله بن أبي الهذيل.

عَن ابْنِ مسعود قَالَ: كَانَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ: "اللَّهُمَّ حَسَّنْتَ خَلْقِي، فَحَسِّنْ خُلُقِي" (١).

٢٤٢٤ - سمعت عبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس يقول: سمعت هشام بن عمار يقول: سمعت محمد بن أيوب بن ميسرة بن حَلْبَس يقول: سمعت أبي يقول: سَمِعْتُ بُسْرَ بْنَ أَبِي أَرْطَأة ٍ (٢) يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله -صلى الله عليه وسلم-


(١) إسناده صحيح، عوسجة بن الرماح بينا أنه ثقة عند الحديث المتقدم برقم (٢٣٤٨).
والحديث في الإحسان ٢/ ١٥٤ برقم (٩٥٥).
وهو في مسند الموصلي ٩/ ١١٢ برقم (٥١٨١)، وهناك استوفينا تخريجه وذكرنا له شاهداً من حديث عائشة ولكن سبقنا القلم فحكمنا بحسن الإسناد، وجل من لا يسهو إذ جعلنا عاصماً الأحول، عاصمَ بن أبي النجود.
(٢) قال ابن حبان في الثقات ٣/ ٣٦: "ومن قال: ابن أرطأة فقد وهم".
وقال ابن حجر في الإصابة ١/ ٢٤٣: "بسر بن أرطاة- أو ابنْ أبي أرطأة. قال ابن حبان: من قال: ابن أبي أرطأة فقد وهم". ونقل الحافظ عن ابن حبان خطأ، وقد أورده صحيحاً في "تهذيب التهذيب" ١/ ٤٣٦، ثم أورد له هذا الحديث، بهذا الإسناد.
وقال ابن عدي في كامله ٢/ ٤٣٩: "وبسر بن أبي أرطأة مشكوك في صحبته للنبي - صلى الله عليه وسلم- لا أعرف له إلا هذين الحديثين، وأسانيده من أسانيد الشام ومصر، ولا أرى بإسناد هذين بأساً".
وقال يحيى بن معين في تاريخه- رواية الدوري ٣/ ١٥٢ برقم (٦٤٣): "وأهل المدينة ينكرون أن يكون سمع بسر بن أبي أرطأة من النبي-صلى الله عليه وسلم-.
وأهل الشام يروون عنه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-". =

<<  <  ج: ص:  >  >>