للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٤٢٥ - أخبرنا الصوفي (١)، حدثنا الهيثم بن خارجة، حدثنا محمد بن أيوب بن ميسرة، قَالَ بِإسْنَادِهِ ... وَقَالَ "عَاقِبَتَنا" بِالْقَافِ (٢).


(١) اسمه أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي، وانظر تعليقنا على الحديث المتقدم برقم (١٩).
(٢) إسناده جيد إذا صحت صحبة بسر بن أبي أرطأة، والحديث في الإحسان ٢/ ١٥٠ بعد الحديث السابق وبدون رقم.
وأخرجه ابن عدي في الكامل ٢/ ٤٣٨ من طريق أحمد بن الحسن الصوفي، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد، وابنه عبد الله في زوائده على المسند ٤/ ١٨١ من طريق هيثم بن خارجة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في الكبير ٢/ ٣٢ برقم (١١٩٦) من طريق موسى بن هارون، وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" ١٤/ ٢٣٧ من طريق أبي عبد الله أحمد بن الحسين بن عبد الجبار، كلاهما: حدثنا الهيثم بن خارجة، به.
وأخرجه ابن عدي في الكامل ٢/ ٤٣٨ - ٤٣٩ من طريق الوليد بن حماد الرملي، حدثنا سليمان بن عبد الرحمن، وأخرجه الطبراني في الكبير برقم (١١٩٧) من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثنا الهيثم بن خارجة، كلاهما حدثنا عثمان بن علاق، وأخرجه الطبراني أيضاً برقم (١١٩٨)، والحاكم ٣/ ٥٩١ من طريق محمد بن المبارك الصوري، حدثنا إبراهيم بن أبي شيبانِ- تصحفت عند الطبراني إلى: سنان- وأخرجه ابن عدي في كامله ٢/ ٤٣٨ من طرق عن هشام بن عمار، حدثنا إبراهيم ابن أبي شيبان، كلاهما حدثني يزيد بن عبيدة بن أبي المهاجر، عن يزيد بن أبي يزيد مولى بسر ابن أبي أرطأة، عن بسر بن أبي أرطأة، به.
وهذا إسناد فيه يزيد بن أبي يزيد مولى بسر وما وجدت له ترجمة فيما لدي من مصادر، وباقي رجاله ثقات. إبراهيم بن أبي شيبان ترجمه البخاري في الكبير ١/ ٢٩٢ =

<<  <  ج: ص:  >  >>