للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الْفَقْرِ وَالْقِلَّةِ وَالذِّلَّةِ وَأنْ تَظْلِمَ أوْ تُظْلَمَ" (١).

٢٤٤٣ - أخبرنا الفضل بن الحباب، حدثنا موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة، قال: أنبأنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن سعيد بن يسار.


= وانظر تفسير الطبري ٢٦/ ١٦٥ - ١٦٦، والكشاف للزمخشري ٤/ ٧ - ٨، ومعاني القرآن للفراء ٣/ ٧٨ - ٧٩، وإعراب القرآن للنحاس ٤/ ٢٢٧ - ٢٢٨، ومشكل إعراب القرآن لمكي بن أبي طالب ٢/ ٣٢٠ - ٣٢١، والبرهان في علوم القرآن للزركشي ٢/ ٢٤١ - ٢٤٢.
(١) إسناده جيد، جعفر بن عياض ترجمه البخاري في الكبير ٢/ ١٩٧ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٢/ ٤٨٤، وقال عبد الله بن أحمد: "سألت أبي عنه فقال: لا أذكره". وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" ١/ ٤١٣: "لا يعرف". وذكره ابن حبان في الثقات ٤/ ١٠٥، وقال ابن حجر في تقريبه: "مقبول". وصحح الحاكم حديثه، ووافقه الذهبي أيضاً.
والحديث في الإِحسان ٢/ ١٧٤ - ١٧٥ برقم (٩٩٩). وقد تحرفت فيه "عياض" إلى "عياش". وليس في متنه لفظ "والقلة".
وأخرجه النسائي في الاستعاذة ٨/ ٢٦١ باب: الاستعاذة من الذلة، من طريق محمد بن خالد، حدثنا الوليد بن مسلم، بهذا الإِسناد.
وأخرجه النسائي في الاستعاذة ٨/ ٢٦٢ باب: الاستعاذة من الفقر، من طريق يونس بن عبد الأعلى، حدثنا ابن وهب، حدثني موسى بن شيبة.
وأخرجه النسائي أيضاً ٨/ ١٦١ باب: الاستعاذة من القلة، من طريق محمود بن خالد، حدثنا عمر بن عبد الواحد،
وأخرجه أحمد ٢/ ٥٤٠، وابن ماجه في الدعاء (٣٨٤٢) باب: ما تعوذ منه رَسُول الله-صلى الله عليه وسلم- والحاكم ١/ ٥٣١ من طريق محمد بن مصعب، جميعهم عن الأوزاعي، بهذا الإِسناد.
وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإِسناد، ولم يخرجاه". ووافقه الذهبي.
وانظر "تحفة الأشراف" ٩/ ٣١٢ برقم (١٢٢٣٥)، وجامع الأصول ٤/ ٣٥٦، وكنز العمال ٦/ ٤٩٣ - ٤٩٤ برقم (١٦٦٨٨)، والحديث التالي لتمام التخريج.

<<  <  ج: ص:  >  >>