للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٠٥ - أخبرنا الحسن بن سفيان، حدَّثنا محمود بن غيلان (١/ ١٧)، حدَّثنا الفضل بن موسى، حدَّثنا هشام بن عروة، عن أبيه.

عَنْ عَائِشَةَ [عَنْ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -] (١) قَالَ: "إِذَا أحْدَثَ أحَدُكُمْ وَهُوَ فِي الصَّلَاةِ، فَلْيَأخُذْ عَلَى أَنْفِهِ، ثُمَّ لْيَنْصَرِفْ" (٢).


= ويشهد للجزء الثاني من الحديث حديث ابن عباس برقم (٢٣٧٨)، وحديث أبي هريرة برقم (٦٤٦٢) كلاهما في مسند أبي يعلى الموصلي.
(١) ما بين حاصرتين سقط من النسختين، واستدركناه من الإحسان.
(٢) إسناده صحيح، وهو في الإحسان ٤/ ٥ برقم (٢٢٣٦)، وانظر الحديث التالي لتمام تخريجه.
وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٢٦٠، والبيهقي في الصلاة ٢/ ٢٥٤ باب: من أحدث في صلاته قبل الإحلال منها بالتسليم، من طريق الحسن بن شقيق،
وأخرجه الحاكم ١/ ١٨٤، والدارقطني ٢/ ٢٥٤ - ٢٥٥ من طريق نعيم بن حماد، جميعاً حدثنا الفضل بن موسى، بهذا الإسناد. وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
وأخرجه الدارقطني ١/ ٥٧ برقم (٣١)، وابن ماجه في الإقامة (١٢٢٢) باب: ما جاء فيمن أحدث بالصلاة كيف ينصرف؟. من طريق عمر بن شبة، حدثنا عمر بن علي المقدمي، عن هشام، به. وهو الحديث التالي.
وقال البوصيري في "مصباح الزجاجة" ١/ ١٤٥ عن هذا الإسناد: "صحيح، رجاله ثقات، رواه ابن حبان في صحيحه عن عمر بن شبة، به.
ورواه الدارقطني في سننه من طريق عمر بن شبة أيضاً، ورواه ابن خزيمة، وابن الجارود، والحاكم في المستدرك من حديث هشام بن عروة بن.
وأخرجه أبو داود في الصلاة (١١١٤) باب: استئذان المحدث الإمام، والحاكم ١/ ١٨٤، والدارقطني ١/ ١٥٨ برقم (٣٣) من طريق حجاج بن محمد، حدثنا ابن جريج،
وأخرجه ابن ماجه (١٢٢٢) ما بعده بدون رقم من طريق حرملة بن يحيى، حدثنا عبد الله بن وهب، حدثنا عمر بن قيس، جميعاً حدثنا هشام بن عروة، به. وصححه ابن خزيمة ٢/ ١٠٨ برقم (١٠١٩). وانظر "شرح السنة" للبغوي ٣/ ٢٧٨.
وقال البيهقي ٢/ ٢٥٤ بعد رواية الحسن بن شقيق السابقة: "تابعه على وصله: حجاج بن محمد، عن ابن جريج، عن هشام. =

<<  <  ج: ص:  >  >>