للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٤٧٩ - أخبرنا أبو عروبة، حدثنا علي بن ميمون العطار، حدثنا خالد بن حَيَّان، عن جعفر بن برقان، عن يزيد بن الأصم.

عَنْ أبي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم-: "مَا أَخْشَى عَلَيْكُمْ بَعْدِي الْفَقْرَ، وَلكِنِّي أَخْشَى عَلَيْكُمُ التَّكَاثُرَ. وَمَا أَخْشَى عَلَيْكُمُ (٢٠٢/ ١) الْخَطَأَ، وَلكِنِّي أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْعَمْدَ" (١).


= سفيان، عن منصور والأعمش، بالإسناد السابق. أي ليس فيه "سمرة بن سهم". وقال الترمذي: "وقد روى زائدة، وعبيدة بن حميد، عن منصور، عن أبي وائل، عن سمرة بن سهم قال: دخل معاوية على أبي هاشم فذكر نحوه.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٣/ ٢١٩ برقم (١٦١٥٧) - ومن طريق ابن أبي شيبة هذه أورده ابن عبد البر في الاستيعاب ١٢/ ١٦٦ - ، وأحمد ٣/ ٤٤٣ - ٤٤٤ - ومن طريق أحمد أورده المزي في تهذيب الكمال ٣/ ١٦٥٤ نشر دار المأمون- من طريق أبي معاوية، حدثنا الأعمش، عن شقيق أبي وائل قال: دخل معاوية على أبي هاشم ...
وقال المزي: "كذا قال الأعمش، وكذا قال سفيان، عن منصور. ورواه زائدة بن قدامة، وجرير بن عبد الحميد، وعبيدة بن حميد، عن منصور، عن أبي وائل، عن سمرة بن سهم، عن أبي هاشم بن عتبة".
وقال الحافظ ابن حجر في الإصابة ١٢/ ٦٠: "وروى حديثه الترمذي وغيره بسند صحيح من طريق منصور والأعمش، عن أبي وائل قال: جاء معاوية ...
وأخرجه البغوي، وابن السكن من طريق مغيرة، عن أبي وائل، عن سمرة بن سهم- رجل من قومه- قال: نزلت على أبي هاشم بن عتبة ... ".
وانظر جامع الأصول ١/ ٦١٢، وتحفة الأشراف ٩/ ٢٩٢ برقم (١٢١٧٨). وكنز
العمال ٣/ ٧٢٨ برقم (٨٥٩٤)، و ٤/ ٣٧٥ برقم (١٠٩٨٧).
(١) إسناده جيد، خالد بن حيان بسطنا القول فيه عند الحديث (٧٣٥٥) في مسند الموصلي، وجعفر بن برقان بينا أنه ثقة في غير الزهري عند الحديث المتقدم برقم (٣٧١). والحديث في الإحسان ٥/ ٩٢ برقم (٣٢١٣).
وأخرجه أحمد ٢/ ٣٠٨، والحاكم ٢/ ٥٣٤ من طريق محمد بن بكر البرساني، =

<<  <  ج: ص:  >  >>