للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٥٠٢ - أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا حبان بن موسى، أنبأنا عبدلله بن المبارك، قال: أنبأنا حيوة بن شريح، قال: حدثني الوليد بن أبى الوليد أبو عثمان المدني: أن عقبة بن مسلم حدثه (٢٠٣/ ٢). أَنَّ شُفَيّاً الأَصْبَحِيَّ حَدَّثَهُ أنَّهُ دَخَلَ مَسْجِدَ الْمَدِينَةِ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ قَدِ


= الواحد بن غياث،
كلاهما: حدثنا عبد العزيز بن مسلم، به.
وأخرجه أحمد، وابنه عبد الله في زوائده على المسند ٥/ ١٣٤، والحاكم ٤/ ٣١١، ٣١٨ من طريق سفيان الثوري، حدثني أبو سلمة الخراساني، عن الربيع ابن أَنس، به.
وقال الحاكم بعد الرواية ٤/ ٣١١: "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه". ووافقه الذهبي.
وقال بعد الرواية ٤/ ٣١٨: "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه". وتعقبه الذهبي بقوله: "وفيه من الضعفاء محمد بن الأشرس السلمي وغيره".
وعند أحمد ٥/ ١٣٤: "أبو سلمة هذا: المغيرة بن مسلم أخو عبد العزيز بن مسلم القسملي". وفي طريق عبد الله بن أحمد "مغيرة السراج"، وقد فصلنا القول فيه عند الحديث المتقدم برقم (١٢٢٣).
وأخرجه عبد الله بن أحمد في زوائده على المسند ٥/ ١٣٤ من طريق أبي يحيى محمد بن عبد الرحيم البزار، حدثنا قبيصة، حدثنا سفيان، عن أيوب، عن أبي العالية، به.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد"١٠/ ٢٢٠ باب: ما جاء في الرياء، وقال: "رواه أحمد، وابنه من طرق، ورجال أحمد رجال الصحيح ".
وذكره المنذري في "الترغيب والترهيب" ١/ ٦٤، و ٢/ ٢٩٨ وقال: "رواه أحمد، وابن حبان في صحيحه، والحاكم، والبيهقي، وقال الحاكم: صحيح الإسناد ... ".
وانظر جامع الأصول ٩/ ٢٠٣، وكنز العمال ١٢/ ١٥٧ - ١٥٨ برقم (٣٤٤٦٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>