للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣٠ - باب الغنى غنى النفس]

٢٥٢٠ - أخبرنا موسى بن محمد الديلمى (١) بأنطاكية، بن حدثنا يونس بن عبد الأعلى الصَّدَفيّ، حدثنا ابن وهب، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج.

عَنْ أبي هُرَيْرَةَ: أن رَسُول الله -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "لَيْسَ الْغِنَى عِنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ، إِنَمَا الْغِنَى غنى النَّفْسِ" (٢).


= جميعهم: حدثنا عبد الله بن المبارك، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: "وحديث فضالة حديث حسن صحيح".
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" برقم (٨٢٦)، والطبراني في الكبير ١٨/ ٣٠٩ برقم (٧٩٦)، والحاكم ١/ ١٠ - ١١ من طريق الليث، وأخرجه أحمد ٦/ ٢٢ من طريق قتيبة بن سعيد، حدثني رشدين بن سعد، وأخرجه الشهاب١/ ١٣٩ برقم (١٨٣)، وابن منده في الإيمان برقم (٣١٥) من طريق عبد الله بن وهب، جميعهم: حدثنا أبو هانئ الخولاني، به. وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
وقال المنذري في "الترغيب والترهيب" ٢/ ٢٤٣: "وعن فضالة بن عبيد -رضي الله عنه- أن رَسُول الله-صلى الله عليه وسلم-قال: كل ميت يختم على عمله إلا المرابط في سبيل الله، فإنه يُنَمى له عمله إلى يوم القيامة، ويؤمن من فتنة القبر. رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح، والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم، وابن حبان في صحيحه، وزاد في آخره قال: وسمعت رَسُول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:
المجاهد من جاهد نفسه لله عز وجل، وهذه الزيادة في بعض نسخ الترمذي".
وانظر "جامع الأصول" ٩/ ٤٧٠، و١١/ ٢١، وكنز العمال ٤/ ٤٣٠، ٤٣١ برقم
(١١٢٦١، ١١٢٦٦)، ونوادر الأصول ص (٢٠٤). وفيض القدير ٦/ ٢٦٢.
(١) قال الرافعي في "التدوين في أخبار قزوين" ٤/ ١٣٣: "موسى بن محمد الديلمي، سمع أبا عمر بن هلال بقزوين سنة تسع وثلاثين وثلاث مئة، وهو أخو إبراهيم بن محمد إسفهدوست الديلمي".
(٢) إسناده صحيح، وهو في صحيح ابن حبان برقم (٦٧٩) بتحقيقنا. =

<<  <  ج: ص:  >  >>